الظهران تحتضن انطلاق مهرجان أفلام السعودية في دورته الخامسة

ينظّم مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" في مقره بالظهران بالشراكة مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالدمام، انطلاق مهرجان "أفلام السعودية" في دورته الخامسة، بمشاركة عدد من المتخصصين في صناعة الأفلام المحليين والعالميين.

مهرجان أفلام السعودية

يهدف المهرجان لتطوير صناعة الأفلام من خلال إنشاء منصات تنافسية في مجالات الأفلام المختلفة وكتابة السيناريو، من خلال تنظيم دورات وورش عمل متنوّعة على هامش المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

ويسعى المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، كما يسعى إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

علما بأن المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور، ويحتفل سنوياً بأحدث الأفلام الإبداعية، ويضم برامج تدريبية وتنافسية إلى جانب العروض الجماهيرية.

فيلم أنا الموت من أفلام المهرجان

تأهل 143 فيلماً وسيناريو للمشاركة في مسابقات المهرجان

أعلنت جمعية الثّقافة والفنون في الدمام تأهل 143 فيلماً وسيناريو للمشاركة في مسابقات المهرجان، الذي ينطلق في 21 من شهر مارس الجاري، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"، ولقد أشرفت لجنتا المشاهدة والقراءة على تقييم المشاركات وترشيحها للتنافس على النخلة الذهبية أو الدخول في جدول العرض ضمن الأفلام الموازية.
ومن أصل 154 فيلما مسجّلا، أهلت لجنة المشاهدة 54 فيلماً (40 منها مرشحة لدخول المسابقة و14 ستشارك في المهرجان كعرض مواز)، وتضمّ القائمة أحدث الأفلام السعودية إذ إنّ 22 منها يعرض للمرة الأولى، وبلغ مجموع مدة الأفلام 21 ساعة عمل عليها 12 مخرجة و42 مخرجا، وكان عدد الأفلام الروائية 31 فيلما، وعدد الأفلام الوثائقية 9 أفلام، وعدد أفلام الطلبة 14 فيلما.

وفي مجال مسابقة السيناريو غير المنفذ فقد سجلت 186 مشاركة، ترشح منها 89 نصّاً بينها (17 نصّاً طويلاً) و(72 سيناريو قصيرا)، وبلغ مجموع عدد الصفحات 2556، أسهم في كتابتها 23 كاتبة و66 كاتباً.
وستتنافس المشاركات المرشحة لدخول المسابقة في أربع مسابقات: مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو غير المنفذ على جائزة النخلة الذهبية، يصاحبها عروض موازية وعروض خليجية، وعروض مخصصة للأطفال.

ورشة عملية في اخراج المشهد القصير

عروض الأفلام المرشحة في المهرجان

يُذكر بأن الأفلام المرشحة في المهرجان سيتم عرضها انطلاقاً من حفل الافتتاح وحتى الختام، والتي يصاحبها عروض محلية وعروض خليجية، كما يتم تقسيم الأفلام إلى مجموعات عرض تحوي كل منها عدة أفلام قصيرة، حيث يعرض المهرجان من ثلاث إلى أربع مجموعات يومياً يتخللها فواصل للاستراحة والصلاة، وبعد نهاية عرض كل مجموعة، سيتم تنظيم وقفة حوارية قصيرة مع مخرجي الأفلام المعروضة للحديث عن تجربتهم والإجابة عن أسئلة الجمهور.