في ذكرى تتويجه.. من هو أويو نيمبا أصغر ملك في العالم؟

في مثل هذا اليوم عام 1995، شهدت مملكة تورو بأوغندا تنصيب أصغر ملك في العالم، إذ توج أويو نيمبا ملكًا بينما لم يكن قد تجاوز الثالثة من عمره، وهو الآن يبلغ 28 عاما.

ولد أويو نيمبا كبامبا، في 16 أبريل 1992 للملك باتريك ديفيد ماثيو كابويو أوليمي الثالث والملكة بيست كيميجيزا كابويو، وحينما بلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف أي في عام 1995، اعتلى أويو العرش بعد وفاة والده ليصبح الحاكم الثاني عشر لمملكة تور­­و.

ويحتل الآن الملك أويو " King Oyo of Toro"، صاحب الرقم القياسي العالمي لأصغر حامل للقب ملك في العالم، وهو يحكم مملكة Tooro الأوغندية، إذ توج ملكًا، بينما لم يكن قد تجاوز الثالثة من عمره، وهو الآن يبلغ 28 عاما.

تم تكليف ثلاثة أوصياء على تعليم وتطوير أويو في صغره وحتى وقت تتويجه تمهيدا لدوره كملك مستقبلي، وكيفية التعامل مع الشؤون الثقافية للمملكة، وهم والدته الملكة بست "الملكة الأم"، وعمته الأميرة إليزابيث باجايا، والرئيس يوري موسفني رئيس أوغاندا في ذلك الوقت.

يشار إلى أويو نيمبا كبامبا باسم " Omukama" والتي تعني الملك، بالإضافة للقب "Rukirabasaija " وتعني أعظم الرجال، وعلى الرغم من أنه يعتبر الزعيم السيادي للمملكة، فإن سلطته تقتصر على الواجبات الثقافية.

وتتمثل واجبات الملك الرئيسية في إقامة مشاريع اقتصادية والاجتماعية وثقافية وتعليمية من أجل رفاهية رعاياه، وذلك لتعزيز الهوية الثقافية القوية.

أين تقع مملكة تورو؟

 تقع مملكة تورو في الجزء الغربي من أوغندا وعاصمتها فورت بورتال، يعرف سكانها باسم باتورو ويشكلون حوالي 3.2٪ من 35.5 مليون شخص في أوغندا، وفقا لتعداد عام 2012، وتحكمها سلالة بابيتو، والتي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر.

وتورو هي واحدة من 5 ممالك ألغيت فى عام 1967 من قبل الحكومة الأوغندية، التى كانت قد حصلت على استقلالها من بريطانيا فى عام 1962، ولكن أربعة منهم، فيما عدا أنكولى، عادت من جديد عام 1993 من قبل الرئيس يورى موسفني.