تقارير: ملكة بريطانيا ترغب في احتفاظ ابنها "المدلل" أندرو برتبته العسكرية الفخرية

أكدت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، أن الأمير أندرو الابن "المدلل" لها سيحتفظ بلقبه العسكري الفخري على الرغم من تخليه عن واجباته العامة الملكية، بسبب علاقته برجل الأعمال الراحل جيفري إبستاين Jeffrey Epstein والمتهم بالاتجار الجنسي بقاصرات.

ووفقا لصحيفة صنداي تايمز The Sunday Times البريطانية، فأن دوق يورك يشغل حاليًا منصب عقيد فوج الحرس غرينادير بالجيش البريطاني، وهو الدور الذي تولاه خلفا لوالده الأمير فيليب بعد تقاعده عام 2017.

استقال الأمير أندرو دوق يورك من مهامه الملكية في نوفمبر 2019، مع استمراره في الاحتفاظ بالألقاب الملكية والعسكرية ولا سيما عقيد فوج الحرس غرينادير.

ملكة بريطانيا ترغب في احتفاظ ابنها "المدلل" أندرو برتبته العسكرية الشرفية

ولكن يتفق كبار الشخصيات العسكرية على أن الأمير أندرو "يجب أن يرحل من منصبه"، لكن يبدو أن الملكة إليزابيث تريده أن يحتفظ بدوره العسكري، بحسب ما نقلت الصحافة البريطانية.

وقال مصدر عسكري لصحيفة "صنداي تايمز": إن كبار العسكريين البريطانيين يعتقدون أنه يجب على الأمير أندرو أن يستقيل من منصبه العسكري بصفته عقيد في الحرس غرينادير بسبب الفضيحة، ويصفون وضعه بأنه "صعب وغير مرض".

وزاد الوضع صعوبة بعد أن رفعت فيرجينيا جوفري الأمريكية الجنسية، قضية على الأمير أندرو تتهمه بالاعتداء الجنسي عليها عندما كانت قاصر ما بين عامي 2000 و2002، وهو ما ينفيه دوق يورك بشدة.

وقال المصدر إن "الأمير أندرو غير قابل للاستمرار في منصبه، إذ كيف يمكنك أن تكون عقيد وأنت لا تقوم بدورك، فخلال الفترة القصيرة التي قضاها في المنصب، كان جيدًا، لكن الشعور السائد الآن في الفوج هو أنه ليس مناسب للاحتفاظ به".

وأضاف المصدر العسكري "لا يمكن ان يكون لديك عقيد لا يمكنه القيام بواجبات عامة".

وعلى الجانب الآخر وصف المتحدث باسم قصر باكنغهام لموقع "Insider" أن التعيينات العسكرية للدوق "معلقة"، وقال: "إن جزر غرينادي وجميع التعيينات العسكرية للدوق معلّقة بعد أن تخلى عن واجباته الملكية في نوفمبر 2019. ولا يزال هذا هو الوضع".

ووفقا لصحيفة التايمز اللندنية، قال مصدر مقرب من الأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا والشقيق الأكبر للأمير أندرو، أنه سيكون من الصعب على دوق يورك العودة إلى واجباته العامة في المستقبل، إذ إنه تسبب في "ضرر غير مرحب به لسمعة المؤسسة الملكية".

وفي وقتا سابق من هذا العام، كان هناك دعوات طالبت بتجريد نجل الملكة إليزابيت من ألقابه الفخرية، وذلك على خلفية ما حدث مع الأمير هاري وتجريده من جميع ألقابه وامتيازاته العسكرية، إذ كتبت المؤرخة والكاتبة الملكية كيت ويليامز عبر تويتر "هل يوجد أي أنباء متعلقة بتجريد الأمير أندرو من ألقابه العسكرية؟ أم أنه شيء مقتصر فقط على الأمير هاري وتريدون أن يرى الناس ذلك".

مصدر الصور الانستقرام