لهذه الأسباب كانت حياة الملكة ماري تك مأساوية

عاشت الملكة ماري تك Mary of Teck جدة ملكة بريطانيا الحالية إلى أن بلغت عامها الـ 85، وشهدت 6 فترات حكم مختلفة من الملكة فيكتوريا والملك إدوارد السابع وزوجها الملك جورج الخامس والملك إدوارد الثامن والملك جورج السادس ووصولا لحفيدتها الملكة إليزابيث الثانية.

وعلى الرغم كونها ملكة قرينة وزوجة ملك ووالدة اثنين من ملوك بريطانيا العظمى الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، فإن حياتها كانت مأساوية.

لهذه الأسباب كانت حياة الملكة ماري تك مأساوية
لهذه الأسباب كانت حياة الملكة ماري تك مأساوية

وفاة خطيبها بشكل مفاجئ

عند بلوغ الملكة ماري الـ 24 من عمرها تمت خطبتها إلى الأمير ألبرت فيكتور دوق كلارنس وهو وريث العرش البريطاني، ولكنه توفي على نحو مفاجئ بسبب الإلتهاب الرئوي وكان ذلك عقب ستة أسابيع من إعلان الخطوبة.

 وبعد عام تمت خطوبتها لولي العرش شقيق ألبرت، والذي أصبح فيما بعد الملك جورج الخامس، وبعد زواجهما أنجبا العديد من الأبناء، ولكن توفى 3 من أولادها وهي لا تزال على قيد الحياة.

وفاة ابنها الأصغر

توفى الأمير جون أصغر أبناء الملك جورج الخامس والملكة ماري في 18 يناير 1919 عن عمر يناهز 13 عامًا، إثر نوبة صرع شديدة، ووصفت جلالتها وفاته بأنها "صدمة كبيرة".

وفاة الأمير جورج

توفى الأمير جورج دوق كينت، الابن الثالث للملك جورج الخامس والملكة ماري، قبل وقت قصير من عيد ميلاده الـ 40 في عام 1942. حيث كان في طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني وتحطمت بالقرب من دنبيث، كيثنس.

الأميرة ماري تك توفيت بعد ابنها الملك جورج السادس بوقت قليل
الأميرة ماري تك توفيت بعد ابنها الملك جورج السادس بوقت قليل

وفاة الملك جورج السادس

وفي صباح يوم 7 فبراير 1952 توفى ابنها المحبوب الملك جورج السادس أثناء نومه في ساندرينجهام، والتي كانت تطلق عليه اسم "بيرتي".

غادرت الملكة ماري تك من منزل مارلبورو وهي مرتدية ملابس الحداد بعد ظهر يوم 8 فبراير لتحية حفيدتها ملكة بريطانيا الجديدة.

وفي جنازة ابنها الملك جورج السادس كانت الملكة ماري قوية ولكن بجسد نحيل، إذ لم تتمكن من الحضور ولكنها شاهدت موكب الجنازة من نوافذ منزل مارلبورو، وقال من حولها إن وفاة بيرتي أثرت عليها بشكل كبير أكثر من موت الأميرين جون وجورج.

توفيت الملكة ماري تك قبل فترة وجيزة من تتويج حفيدتها الملكة إليزابيث الثانية في يونيو 1953، بعد حياة مليئة بالخسارة والفقدان وطلبت عدم تأجيل مراسم التتويج بسبب موتها.

الصور من AFP