لحظات عفوية لا تنسى للأمير فيليب the prince philip على مدار حياته .. صور

بعد مشاركة طويلة في الحياة العامة وظهور مستمر على مدار عقود أراد الأمير فيليب مونتباتن the prince philip زوج الملكة اليزابيث الثانية الابتعاد عن الحياة العامة، وهناك لحظات لا تنسى في حياة فيليب دوق إدنبرة التي سجلت في التاريخ وكذلك مواقف كان فيها صريحا وهجوميا في بعض الأوقات.

زواج بشكل استثنائي من ملكة بريطانيا

الأمير فيليب مونتباتن هو ابن الأمير اليوناني آندرو والأميرة أليس أميرة بيتينبرغ في الدنمارك، ولد في اليونان لكنه فضل التخلي عن جميع ألقابه الملكية الدنماركية واليونانية التي حصل عليها وأصبح من الرعايا البريطانيين، من أجل أن يرتبط باليزابيث حيث تقدم لجورج السادس للزواج من ابنته، ووافق الملك بشرط الانتظار حتى تتم إليزابيث 21 عاما.

مواقف لا تنسى في حياة دوق أدنبرة

بعدما تزوج فيليب الملكة اليزابيث  في نوفمبر 1947 أصبح هو دوق أدنبرة على مدار أكثر من 73 عاما، ورافق الملكة في جميع المناسبات الرسمية وخلال هذه الفترة صدرت منه العديد من التصريحات الصادمة والتي منها هجومه على أشهر المطربين البريطانيين توم جونز فقال : "في الحقيقة من الصعب أن نرى كيف يمكن أن تصبح ذات قيمة كبيرة من خلال غناء، على ما اعتقد أنه أكثر الغناء بشاعة" .

في عام 1956 أسس الملك فيليب جائزة دوق أدنبره، التي تشجع مجموعات الشباب على الانطلاق في رحلات والمشاركة في أعمال المجتمع، ورغم مرور أكثر من 60 عاما على هذه الجائزة إلا أنها لا تزال قائمة في المدارس البريطانية حتى اليوم.

ومن أكثر المواقف أيضا التي لا تنسى في حياة الملك فيليب تصريحه الذي هاجم فيه بعض البريطانيين حيث علق على الركود الذي شهدته بريطانيا عام 1981 والذي تسبب في فقدان العديد من الشعب لوظائفهم مما جعلهم ينتظرون تصريحات من العائلة الملكة من أجل خلق الهدوء في هذا الوقت الصعب وتقديم الحلول إلا أن الملك فيليب أصدر تصريحات صادمة حيث قال:"كان الجميع يقول أنه يجب أن نحظى بوقت فراغ أكبر، الآن يشتكون من أنهم عاطلون عن العمل".

علاقة الملك فيليب بأحفاده هاري وويليام

الملك فيليب احتفظ بعلاقة استثنائية مع أحفاده وتحديدا هاري وويليام، فهو رجل يعشق رحلات الصيد، ومن خلالها اصطحب  كل من الأمير هاري وويليام معه وظهر أيضا معهم في العديد من المناسبات كما يعد فيليب هو أول شخص في العائلة المالكة يقلع بطائرة مروحية من قصر باكنجهام.