قصة "ساشين ليتلفيزر" التي قدمت لها أكاديمية الأوسكار اعتذارا تأخر 50 عاما وعلاقة "مارلون براندو" بالواقعة

أصدرت أكاديمية فنون وعلوم السينما (الأوسكار) تعتذر فيه من ساشين ليتلفيزر Sacheen Littlefeather، الممثلة والناشطة التي تعرضت لصيحات الاستهجان على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1973 بعد أن رفضت جائزة أفضل ممثل نيابة عن مارلون براندو، لذا نستعرض تفاصيل تلك القصة وسبب هذا الاعتذار.

بداية قصة ساشين ليتلفيزر مع حفل الأوسكار

قالت الأكاديمية في بيان إنها اعتذرت للسيدة ليتلفيزر بعد ما يقرب من 50 عامًا من الواقعة الشهيرة في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 1973، والتي أثارت ضجة في الحفل على إثر انتقادات بشأن الصور النمطية للأمريكيين الأصليين في وسائل الإعلام، وكان ظهورها في الحفل، وهي المرة الأولى التي تقف فيها امرأة أمريكية من السكان الأصليين على خشبة المسرح في حفل توزيع جوائز الأوسكار، من أشهر اللحظات الفارقة في تاريخ حفل توزيع الجوائز الأشهر على الإطلاق.

بداية قصة ساشين ليتلفيزر مع حفل الأوسكار
بداية قصة ساشين ليتلفيزر مع حفل الأوسكار

ضجة في حفل الأوسكار

في واحدة من أكثر اللحظات شهرة في تاريخ جوائز الأوسكار، صعدت ناشطة الحقوق المدنية من الأمريكيين الأصليين على المسرح نيابة عن مارلون براندو عام 1973، ورفضت قبول جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "The Godfather" عام 1972، وأوضحت ليتلفيزر، التي كانت تبلغ من العمر 26 عامًا آنذاك، بينما بدأ العديد من الجمهور الحاضرين صيحات استهجان بصوت عالٍ، أن أسباب ذلك هي معاملة صناعة السينما للأمريكيين الهنود.

علاقة مارلون براندو بالواقعة

قالت ساشين ليتلفيزر في مقابلة مع الأكاديمية إنها كانت تخطط لمشاهدة حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين على شاشة التلفزيون مثل أي شخص آخر، قبل أن تتلقى مكالمة في الليلة التي سبقت الحفل من مارلون براندو، حيث أصبح الاثنان صديقين من خلال المخرج فرانسيس فورد كوبولا، وكشفت أن مارلون براندو طلب منها رفض الجائزة نيابة عنه إذا فاز.

مارلون براندو
مارلون براندو

وصلت الممثلة إلى الحفل، ولم يتبق سوى 15 دقيقة على الفقرة الرسمية، وقالت إن لديها القليل من المعلومات حول كواليس إدارة وتقديم فقرات الحفل، لكن مارلون براندو أعطاها خطابًا لتقرأه إذا فاز.

تداعيات الواقعة واعتذار أكاديمية الأوسكار

وقالت ليتلفيزر إنها تعرضت للمضايقة والتهديد، وأدرجتها هوليوود في القائمة السوداء بسبب خطابها، لكن أعلنت الأكاديمية مؤخرًا أنها ستستقبل الممثلة، البالغة من العمر الآن 75 عامًا، لإجراء محادثة في متحف الأكاديمية الذي افتتح حديثًا، كما قدمت اعتذارًا مكتوبًا عن أحداث حفل توزيع جوائز الأوسكار عام 1973.

فيلم "The Godfather"
بوستر من فيلم "The Godfather"

كتب رئيس الأكاديمية المنتهية ولايته ديفيد روبين: "الإساءة التي تعرضت لها بسبب هذا البيان كانت غير مبررة، العبء العاطفي الذي عايشته والذي كلفها حياتها المهنية لا يمكن تعويضه، لفترة طويلة، لم يتم الاعتراف بالشجاعة التي أظهرتها، لهذا نقدم اعتذارنا وإعجابنا الصادق".

 

الصور من حساب فيلم "The Godfather" وأحد أفلام ساشين ليتلفيزر بإنستجرام