تفاصيل وبروتوكولات النسخة 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي قبل ساعات من انطلاقه

بدأت رسميًا استعدادات حفل افتتاح النسخة التاسعة والسبعين لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في إيطاليا، إذ من المقرر انطلاقه اليوم الموافق 31 أغسطس/ آب، حتى 10 سبتمبر/ أيلول، حيث يستعد مشاهير العالم للظهور على السجادة الحمراء لواحد من أشهر وأهم المهرجانات الفنية الدولية في العالم، وتلك أبرز المعلومات والتفاصيل عنه قبل ساعات من انطلاقه.

الهدف من انطلاق مهرجان فينيسيا

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي واحد من أهم المهرجانات الدولية المعترف بها رسميًا حول العالم من الاتحاد الدولي لرابطة منتجي الأفلام، ويهدف إلى رفع مستوى الوعي والترويج للسينما العالمية بجميع أشكالها كفن وترفيه وصناعة بروح من الحرية والحوار، كما تم تخصيص قسم خاص لتعزيز أعمال إعادة تقديم الأفلام الكلاسيكية كمساهمة في فهم أفضل لتاريخ السينما، خاصةً بالنسبة للجماهير الشباب.

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
بدء الاستعدادات لـ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

شروط عرض الأفلام في مهرجان فينيسيا

بحسب الموقع الرسمي للمهرجان على الإنترنت، الأفلام المقدمة كأول عرض عالمي يجب أن تفي بعدة معايير حتى تكون مؤهلة للاختيار، أبرزها أن يكون تم الانتهاء منها بعد 11 سبتمبر 2021، وألا يكون لها أي شكل من أشكال التوزيع التجاري أو العرض على الإنترنت، ولم يتم عرضها في أي مهرجان سينمائي دولي أو حدث سينمائي آخر، بما في ذلك تلك الموجودة في بلد الإنتاج الأصلي.

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
بوستر النسخة 79 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

أفلام خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا

سيتم تقديم بعض أهم أعمال العام في قسم خارج المنافسة في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، بحد أقصى 20 فيلمًا، وقد تشمل تلك الفئة أعمال المنتجين المعروفين الذين شاركوا في الإصدارات السابقة من مهرجان فينيسيا السينمائي، أو الأفلام التي تحتوي على أشكال من الأصالة التعبيرية أو السردية والأفلام الوثائقية، كما يوجد أيضًا مسابقة دولية لعدد يصل إلى 19 فيلمًا كحد أقصى، مخصصة للأفلام التي تمثل أحدث الاتجاهات الجمالية والتعبيرية في السينما العالمية، مع اهتمام خاص بأفلام العرض الأول، والمواهب الشابة.

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
ساعات تفصنا عن انطلاق النسخة الجديدة من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

يضم القسم أيضًا مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة المتنافسة التي لا تزيد مدتها عن 20 دقيقة، ويتم اختيارها على أساس معايير مثل الجودة وأصالة اللغة والتعبير، كما سيتم دعوة الجمهور للإدلاء بأصواتهم في فئات أخرى، من أجل تخصيص جائزة أرماني للمشاهدين Armani Beauty Audience النهائية للفيلم الذي حصل على أعلى مستوى من التقدير من المشاهدين.

قسم كلاسيكيات السينما 

يعرض هذا القسم العروض العالمية لمجموعة مختارة من أفضل الأفلام الكلاسيكية التي أنتجتها مكتبات الأفلام والمؤسسات الثقافية في جميع أنحاء العالم، حيث تلتزم إدارة المهرجان بالمحافظة على التراث السينمائي وتنميته بحد أقصى 18 عنوانًا، كما يمكن استكمال القسم بعرض أفلام وثائقية عن السينما، والتي يمكن أن تقدم عناصر مبتكرة للتقييم التاريخي والنقدي.

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
كلاسيكيات السينما العالمية في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

قسم الأعمال الافتراضية في مهرجان فينيسيا

في ظل الطفرة التكنولوجية التي لا غنى عنها في الوقت الراهن، يسعى المهرجان أيضًا لاحتضان نمو الوسائط الغامرة إلى ما وراء تقنيات الواقع الافتراضي لتشمل جميع وسائل التعبير الإبداعي، حيث تقدم المنافسة بحد أقصى 30 مشروعًا إعلاميًا افتراضيًا كعرض عالمي، كما سيتم تقديم 10 مشاريع أخرى كحد أقصى خارج المنافسة.

أفلام مهرجان فينيسيا في دورته 79

أعلنت إدارة مهرجان فينيسيا عن اختيار فيلم "White Noise" للمخرج نواه باومباخ ، وهو مقتبس عن رواية دون ديليلو عام 1985، لافتتاح الدورة الـ 79 من المهرجان، والفيلم من بطولة آدم درايفر وجريتا جيرويج، ويعتبر واحدًا من 3 أعمال لـ نتفليكس تشارك في دورة مهرجان فينيسيا هذا العام.

فيلم "White Noise"
آدم درايفر في فيلم "White Noise"

ومن أبرز أفلام نتفليكس المشاركة في المهرجان أيضًا فيلم "Blonde"، وهو سرد لحياة النجمة الأمريكية المثيرة للجدل مارلين مونرو للمخرج النيوزيلندي الأسترالي أندرو دومينيك، وتجسد آنا دي أرماس في دور البطولة، بالإضافة لفيلم "Bardo" للمخرج أليخاندرو جونزاليس، والذي يعتبر أول فيلم مكسيكي له منذ فيلم "Amores Perros" عام 2000.

فيلم "Blonde"
آنا دي أرماس في فيلم "Blonde"

تشمل أبرز الأفلام الأخرى في المهرجان فيلم "The Son" من إخراج فلوريان زيلر، وهو متابعة للفيلم الدرامي الحائز على جائزة الأوسكار "The Father"، بطولة هيو جاكمان، لورا ديرن، وأنتوني هوبكنز، ومن المزمع عرضه لأول مرة في المنافسة في فينيسيا.



الصور من حساب المهرجان بإنستجرام