5 أفلام لن نراها على شاشة السينما في عيد الفطر..هل تعرض إلكترونيا؟!

لأول مرة يشهد عيد الفطر عدم عرض أفلام في صالات السينما بعدما كانت المنافسة بين النجوم في هذا الموسم هي الأبرز والأهم في كل عام والتي تحقق أيضا أعلى الإيرادات من خلالها، وكان من المتوقع أن يعرض ما يقرب من 5 أفلام هذا الموسم، لكن اثيرت العديد من الاسئلة حول إمكانية عرض هذه الأفلام على المنصات الإلكترونية الجديدة بعيدا عن دور العرض السينمائية.

تأجيل عرض فيلم أحمد عز الجديد "العارف"

انتهى صناع فيلم "العارف" للنجم أحمد عز من تصويره منذ أشهر وتوقع العديد من محبيه أن يتم عرض الفيلم في شهر يناير الماضي وتحديد في اجازة بداية العام، لكن قرر صناع الفيلم تأجيل عرضه إلى موسم عيد الفطر، لكن بسبب أزمة كورونا أصبح من الصعب عرض الفيلم نتيجة الإجراءات التي تم فرضها وغلق كافة دور العرض السينمائية.

فيلم "العارف" تدور قصته حول شخص يدعى يونس "أحمد عز" ينفذ عملية سرقة ويدخل في صراع مع العديد من الأطرف، وقد تم تصوير الفيلم في أكثر من بلد خارج مصر، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من النجوم منهم الفنان أحمد عز، وأحمد فهمي، واحمد خالد صالح،  والعمل من تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد علاء الدين.

كواليس فيلم "العارف"

فيلم "صاحب المقام" ليسرا وآسر ياسين

من الأفلام التي قرر صناعها في اللحظات الأخيرة تأجيل عرضها لموسم عيد الفطر وذلك بسبب النجاح الذي حققه فيلم "بنات ثانوي" حيث أن الشركة المنتجة للفيلمين رأت أن من الأفضل عدم طرح فيلمين من إنتاجها في موسم واحد لذلك جاء قرارها بتأجيل عرض الفيلم "صاحب المقام "لموسم عيد الفطر.

فيلم "صاحب المقام" يشارك في بطولته كل من النجمة يسرا التي تعود للسينما بعد غياب طويل، وكذلك آسر ياسين، ونسرين أمين، محمود عبد المغني، والعمل من إخراج محمد جمال العدل.

"ديدو" فيلم كريم فهمي عن "عقلة الاصبع"

يعد من الأفلام التي ينتظرها محبي الأفلام الخيالية نظرا لفكرة الفيلم التي تتناول قصص لمجموعة من الأبطال يتم تحويلهم إلى "عقلة الاصبع"، والفيلم قد بدأ تصويره في عام 2019، وأثار جدلا واسعا بسبب تشابه فكرته مع فكرة الفيلم الجديد الذي يعمل عليه الفنان محمد هنيدي مع الكاتب عمر طاهر، لكن كريم فهمي كشف في أكثر من لقاء عن إختلاف فكرة فيلمه عن فيلم هنيدي الجديد، وكان من المنتظر أن يعرض الفيلم في عيد الفطر لكنه أيضا تم تأجيله.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من كريم فهمي، هدى المفتي، حمدي الميرغني، بيومي فؤاد، واحمد فتحي والعمل من تأليف كريم فهمي وإخراج عمرو صلاح.

كريم فهمي

فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين"

انتظر العديد من محبي الفنان كريم عبد العزيز ظهوره في فيلمه الجديد "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" والذي يشارك في بطولته معه لأول مرة الفنانة دينا الشربيني ورغم انتهاء تصوير الفيلم قبل بداية أزمة كورونا إلا أن صناعه فضلوا عرضه في عيد الفطر المبارك، لكن بات مصير عرض الفيلم مجهولا حتى الآن بعد أزمة كورونا.

ويشارك في فيلم "البعض لا يذهب للمأذون مرتين " كل من ماجد الكيدواني، وبيومي فؤاد،غادة عادل، و تأليف أيمن وتار، وإخراج أحمد الجندي.

فيلم "العنكبوت" لأحمد السقا

يعد من الأفلام التي يعود من خلالها الفنان أحمد السقا للسينما بعد غياب استمر ما يقارب الـ4 أعوام، حيث كان آخر ظهور سينمائي للسقا في عام 2017 مع فيلم "هروب اضطراري" والذي حقق إيرادات كبيرة وقت عرضه، واكتفى السقا في السنوات الماضية بالتواجد السينمائي من خلال حلوله كضيف شرف، ويشارك في بطولة فيلم "العنكبوت" مجموعة كبيرة من النجوم على رأسهم الفنانة منى زكي التي تعود للسينما ايضا بعد غياب طويل، وظافر عابدين، وريم مصطفى، ويسرا اللوزي، والعمل من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد نادر جلال.

حقيقة عرض أفلام عيد الفطر على المنصات الإلكترونية

بعدما تأكد تأجيل عرض جميع أفلام عيد الفطر بسبب ازمة فيروس كورونا، والتي جعلت مصير هذه الأفلام وكذلك مستقبل أي فيلم يتم تصويره بعد عيد الفطر مجهولا، بات هناك سؤالا ملحا حول إمكانية عرض هذه الأفلام على  المنصات الإلكترونية الجديدة والتي من ضمنها "شاهد" و"واتش ات" وكذلك "نتفليكس" لتعرض الأفلام لأول مرة على هذه الشبكات قبل عرضها في السينما انقاذا للموقف الصعب الذي تمر به الصناعة لكن أحمد السبكي منتج كل من فيلم "صاحب المقام"، و"ديدو" أكد في تصريحات خاصة لـ"هي" أنه من الصعب تحديد هذا الآن فقال: "لا يمكن أن نصدر قرار لعرض الأفلام على الشبكات الجديدة في ظل هذه اللحظة لأننا نريد في البداية أن نعرف ماذا سوف يحدث بعد عيد الفطر، فلا يوجد أمامنا إلا الصبر حتى نعلم حقيقة الأوضاع بسبب أزمة كورونا واحتمالية فتح دور السينما ومن ثم نتحدث عن إمكانية عرضها على الشبكات الإلكترونية الجديدة".

أحمد السبكي