أهم 4 نصائح للمساعدة على اختيار الطلاء الأبيض المناسب للمنزل

رغم أن الكثير من الأشخاص يرون أن اللون الأبيض هو الاختيار الأفضل لطلاء غرف منازلهم، وأنه من الظلال التي يصعب الخطأ في اختيارها، فإنه يمكن أن تؤثر أشياء مثل الإضاءة والألوان الأخرى في البيت على كيفية مظهره على الجدران.

ومن ثم قد يصبح اختيار الدرجة الصحيحة من اللون الأبيض، أمراًصعباً للغاية، نظراً لوجود اختلافات طفيفة بين درجات هذا اللون، وبالتالي تصبح الخيارات لا حصر لها.

ولمساعدتكِ على اختيار الطلاء الأبيض المناسب، نستعرض لكِ في هذا التقرير4 نصائح لضمان اختيار الدرجة المثالية له.

إحضار عينات درجات اللون الأبيض للمنزل

ينصح بأخذ العديد من عينات درجات اللون الأبيض لمنزلك، لمقارنتها على جدران البيت
ينصح بأخذ العديد من عينات درجات اللون الأبيض لمنزلك، لمقارنتها على جدران البيت

نظراً لوجود العديد من درجات اللون الأبيض المختلفة مع اختلافات طفيفة في النغمة، فقد يكون من الصعب ملاحظتها بين الظلال المتعددة حتى تحصل على كل منها على الحائط وتكوني قادرةعلى مقارنتها جنباً إلى جنب.

بالإضافة إلى أن الإضاءة في منزلك تختلف كثيراً عن إضاءة الفلورسنت في متجر الطلاءات، وبالتالي فإن الإعجاب بدرجة معينة من اللون الأبيض أثناء التسوق في الأضواء الساطعة لمكان بيع الدهانات، لا يعني بالضرورة أنكِ ستحبينها في منزلك على جدرانك.

لذا ينصح بأخذ العديد من عينات درجات اللون الأبيض لمنزلك، لمقارنتها على جدران البيت.

بمجرد تقليص اختيارك إلى على سبيل المثال 3 درجات من اللون الأبيض، ينصح خبراء الطلاء بعد ذلك شراء نصف لتر من الطلاء بالظلال المختارةواختبارها على مساحة صغيرة من الحائط قبل شراءالكميات الكاملة من الدهان.

مقارنة عينات الطلاء في أوقات مختلفة من اليوم

يفضل مقارنة عينات درجات اللون الأبيض في أوقات مختلفة من اليوم
يفضل مقارنة عينات درجات اللون الأبيض في أوقات مختلفة من اليوم

يمكن أن يبدو لون الظل المختار للون الأبيض مختلفاً تمامًا في أوقات مختلفة من اليوم بسبب موقع الشمس والطريقة التي تشرق بها من خلال نوافذ الغرفة، حيث يلعب اتجاه نوافذك وموقع الغرفة دوراً في مظهر الطلاء الأبيض على الجدران.

إذا كانت غرفتك تواجه الشمال، فستسمح نافذتك بدخول ضوء دافئ وناعم، مما يعني أن الظلال الداكنة من اللون الأبيض ستظهر أغمق، بينما ستظهر الظلال الفاتحة صامتة.

إذا كانت الغرفة متجهة إلى الجنوب، فسيكون الضوء القادم من النافذة أكثر مباشرة وشدة، مما يجعل جدرانك تبدو أكثر إشراقاً.

يلقي شروق الشمس في الصباح بظلاله على جدران الغرف المواجهة للغرب، حيث يجلب المساء ضوءاً دافئاً يسلط الضوء على أي نغمات صفراء في الطلاء.

أما الغرف التي تواجه الشرق بالبرودة من حيث النغمة - خاصة في المساء - وستسمح بدخول الكثير من الضوء الساطع في الصباح.

تساعدك معرفة مقدار ونوع الضوء الطبيعي الذي تتلقاه مساحة المعيشة في أوقات مختلفة من اليوم على تحديد أفضل نوع النغمات التي تريد الحصول عليها من الطلاء الأبيض.

اتجاه الضوء الطبيعي للغرفة

يساعد الضوء الطبيعي للغرفة على رؤية لون الطلاء المختار في الضوء بدقة أكبر
يساعد الضوء الطبيعي للغرفة على رؤية لون الطلاء المختار في الضوء بدقة أكبر

لا يساعد الضوء الطبيعي القادم من الشمس الذي يدخل من نافذتك فقط في إضفاء السطوع على مساحتك، ولكن يساعدك أيضاً على رؤية لون الطلاء المختار في الضوء بدقة أكبر.

كما يمكن أن يساعد تقييم الغرفة المراد طلائها وتحديد مقدار الضوء الطبيعي الذي يتدفق عبر نوافذها على مدار اليوم في تحديد نطاق الظلال البيضاء التي يجب شرائها بعد توقع النتيجة النهائية لها.

تقييم الضوء الصناعي للغرفة

لابد من تقييم الضوء الصناعي للغرفة المراد طلائها عند اختيار الدرجة المناسبة للون الأبيض
لابد من تقييم الضوء الصناعي للغرفة المراد طلائها عند اختيار الدرجة المناسبة للون الأبيض

إذا لم تكن غرف منزلك لا تنعم بالكثير من الإضاءة الطبيعية، فلا يزال بإمكانك الاستفادة من جودة الطلاء الأبيض العاكسة للغاية باستخدام الإضاءة الاصطناعية لتقليد الضوء الدافئ من الشمس.

وإذا كنتِ تبحثين عن تدفئة مساحتك وتريدين أن يساعدكِ الطلاء الأبيض في القيام بذلك، فإن استخدام LED الأبيض الناعم أو المصابيح المتوهجة، يمكن أن يساعد على تشغيل بعض النغمات الأكثر دفئًا في الظلال.

أما إذا كانت الغرفة المراد طلائها لا ترى الكثير من ضوء الشمس وتشعر بالبرودة، فإن اختيار طلاء أبيض باهت قليلاً مع درجات تحتية صفراء أو برتقالية دافئة ومصابيح إضاءة تكمل هذه النغمات يمكن أن يساعد على تسخينها.

وفي حالة اعتماد الغرفة على الكثير من المصابيح أو الإضاءة العلوية وهناك خشية من أن تبدو المساحة صفراء للغاية، فإن اختيار الطلاء الأبيض بدرجات أقل من الدفء يمكن أن يمنع من إبرازها.

الصور من: shutterstock