إنتفاخ البطن بعد الإجهاض .. ما هي أسبابه؟

إنتفاخ البطن بعد الإجهاض من الأمور المزعجة التي تؤرق المرأة كثيراً، وخصوصاً مع ما يحدث لها جراء تجربة الإجهاض الأقسى على الإطلاق.

وقد يحدث إنتفاخ البطن بعد الإجهاض في بعض الحالات بصورة ملفتة ولوقت طويل يصل إلى أكثر من أسبوعين، الأمر الذي يستدعي البحث في أسباب حدوث الإنتفاخ، وخصوصاً إذا لم يكن لدى المرأة أي شعور بتراكم الغازات في البطن.

إنتفاخ البطن بعد الإجهاض

  • ما هي أسباب إنتفاخ البطن بعد الإجهاض
  • هل يمكن تفادي إنتفاخ البطن بعد الإجهاض
  • أعراض خطيرة ترافق إنتفاخ البطن بعد الإجهاض

ما هي أسباب إنتفاخ البطن بعد الإجهاض؟

إنتفاخ البطن بعد الإجهاض، غالباً ما يحدث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، وفي نسبة كبيرة من الحالات يحدث قبل الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يحدث في مرحلة لاحقة ولكن بنسب أقل.

وبحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، تواجه النساء مشكلة كبيرة بعد حدوث الإجهاض وفقدان الجنين، ألا وهي انتفاخ البطن بعد الإجهاض، مشيرة إلى أن تراكم الغازات قد يكون السبب الأساسي لذلك ولكن لا يشترط أن يرافق الانتفاخ كل حالة إجهاض تحدث.

ومن أجل ذلك وتحقيقاً لسلامة المرأة، يجب عليها استشارة الطبيب في الحال إذا زادت مدة الانتفاخ عند أسبوعين دون تحسن، لأن انتفاخ البطن بعد الإجهاض ليس أمراً طبيعياً وقد يكون له تداعيات خطيرة إلى أُهمل ولم يؤخذ على محمل الجد، فقد يكون السبب وجود عدوى بكتيرية تُصيب المهبل عند الإجهاض امتد تأثيرها إلى أعلى البطن مسببة الإنتفاخ.

وفي حالات أخرى قد يكون سبب الانتفاخ وجود بقايا لأنسجة الجنين أو المشيمة في الرحم، وهي أمر يحمل معه العديد من المخاطر لذلك لا يجب إهمال انتفاخ البطن بعد الإجهاض.

كيف يمكن تفادي إنتفاخ البطن بعد الإجهاض؟

بحسب دكتورة نجلة كاظم، يعد إنتفاخ البطن بعد الإجهاض من الحالات التي تستدعي إهتماماً بالغاً، والوقاية دائماً خير من العلاج، لذا يجب على الأطباء توخي الحذر عند تنظيف الرحم بعد الإجهاض، وتطهير المهبل جيداً حتى تنعدم فرص الإصابة بالعدوى البكتيرية التي قد تكون أحد أسباب الإنتفاخ بعد مرور المرأة الحامل بتجربة الإجهاض.

كما أوصت كاظم المرأة التي تعاني من إنتفاخ البطن بعد الإجهاض حال كان تراكم الغازات هو السبب الذي أدى إليه، بضرورة تطبيق النصائح التالية.

  1. تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل للحفاظ على ترطيب الجسم.
  2. شرب الأعشاب التي تساعد على تساهم في التخلص من الغازات، مثل: البابونج والنعناع.
  3. سؤال الطبيب عن أقراص تفيد في التخلص من الغازات وعلاج الإنتفاخ بعد الإجهاض.

أعراض خطيرة ترافق إنتفاخ البطن بعد الإجهاض

شددت دكتورة نجلة كاظم على ضرورة استشارة الطبيب في حال إنتفاخ البطن بعد الإجهاض، وحدوث الأعراض التالية:

  1. حدوث نزف مهبلي غزيز.
  2. ارتفاع الحرارة والشعور بالبرد.
  3. الشعور بآلام شديدة وقاسية في الحوض.
  4. كبر حجم البطن.