الشيخة فاخرة بنت سعيد تولم لضيوف فن أبوظبي 2013
فاتن أمان
إستضافت الشيخة "فاخرة بنت سعيد بن شخبوط آل نهيان"، حرم الشيخ "نهيان بن مبارك آل نهيان" وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، على مأدبة غداء، عدداً من منظمات وفنانات وإداريات معرض "فن أبوظبي 2013" والذي إختتم دورته الخامسة مؤخرا في جزيرة السعديات في العاصمة ابوظبي، بعد أيام حافلة بعدد من الأنشطة، تم خلالها استعراض إبداعات الفنانين الإماراتيين والعالميين من مختلف مشارب الفن والأداء التعبيري.
حضر الوليمة الشيخة "اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان"، حرم الشيخ "ذياب بن سيف آل نهيان" والشيخة "شمة بنت خليفة بنت حمدان" حرم الشيخ "محمد بن نهيان بن مبارك آل نهيان" والشيخة "نوار القاسمي" والإعلامية "منى ابو سليمان" وعدد من مالكات الجاليريهات الفنية والفنانات التشكيليات وإداريات من هيئة ابوظبي للثقافة والسياحة، ومهتمات بالحركة التشكيلية في الدولة، إستمتعن جميعا بوقت طيب في ضيافة الشيخة "فاخرة" التي إستقبلت الجميع بحفاوة وودعتهم بإبتسامة، وسادت أجواء ودية على الجلسة التي تخللها حوارات عن الفنون وتبادل الآراء حول إتجاهات الفنون والدور الهائل الذي يلعبه الفن في الثقافة وتداعياته على المجتمع إجمالا.ً
"التلقائية" وإنطلاق بلا قيود
وكانت الشيخة اليازية بنت نهيان قد شاركت في المعرض للمرة الثانية في جناح "آرت سبيس جاليري" حيث إستقطبت أعمالها زوار من مختلف الأعمار والجنسيات بمجموعتها الفنية الجديدة والفريدة بألوانها المشرقة والزاهية، وقد اجتذبهم مجموعة "التلقائية" المؤلفة من خمسة أعمال، جسدت استعراضات الطائرات الورقية والتي تخطت أبعاد العرض لتتواصل مع المتلقي بالحركة والإضاءة واللعب أيضا، تتعمق "الفنانة" من خلالها في المعنى الحقيقي للإنطلاق وتدفق المشاعر، وقد نجحت في الإمساك بالجوهر الحقيقي لمفهوم التلقائية في هذه المجموعة النابضة بالحيوية والحركة.
"الكيرم" والتواصل بين الكلاسيكي والحداثة
كما لاقت مجموعة "كيرم ستيشن" أو لعبة الكيرم بالعربية استحسان الزوار أيضا، وفي هذه المجموعة تجتهد الفنانة لاكتشاف إمكانية المزج بين لعبة الكيرم التراثية وعناصر اللعبة الحديثة "البلاي ستيشن". وتضمنت الأعمال مشاهد للوح الكيرم الخشبي ومقارنته بعناصر هذه اللعبة الحديثة، لتقيم الفنانة بذلك جسراً بين ما هو كلاسيكي وحديث، والنتيجة تجسيد رفيع المستوى لفكرة التقاء القديم بالجديد، في صورة لعبة مندمجة تعكس أيضاً الأطياف الكامنة في الثقافة المحلية والعالمية.