وزارة التربية والتعليم الاماراتية

التعليم الإماراتية تطلق "التعلم عن بعد" ابتداء من اليوم الثلاثاء

محمد حسين
2 مارس 2020

أعلنت وزارة التربية والتعليم الاماراتية في دولة الإمارات العربية المتحدة عن تفعيل مبادرة "التعلم عن بعد" للطلاب والطالبات في الدولة اعتباراً من اليوم الثلاثاء عبر بوابة التعلم الذكي.

منصة جديدة

حيث من المقرر أن تساعد تلك المبادرة الجديدة الطلاب على الاستفادة من كافة الدروس والبرامج الموجودة على المنصة الجديدة.

وأكدت وزارة التعليم الإماراتي أن تلك المبادرة الجديدة تأتي بشكل استثنائي من أجل مواجهة الطوارئ والأزمات في مدن الدولة.

ووضعت وزارة التعليم الإماراتية عدد من الخطوات الهامة الواجب تواجدها تمهيدا لاستخدام "التعلم عن بعد" لطلاب المدارس وأولياء الأمور بالإمارات.

ويتضمن البرنامج الجديد للتعلم عن بعد تقليل أيام الدوام المدرسي للحلقتين الأولى والثانية ليومين أسبوعياً (الثلاثاء والأربعاء)، على أن تتولى الإدارات المدرسية تنفيذ برنامج توعوي حول التعليم عن بعد لكل الفئات المستهدفة من (أولياء أمور والطلبة والمعلمين والإداريين).

كما سيتولى البرنامج الجديد توجيه المعنيين للدخول على منصة التدريب للاطلاع على كيفية تطبيق الدروس التفاعلية عن بعد، وإعداد جدول زمني لخطة المواد الدراسية للتعلم عن بعد لكل حلقة دراسية.

أوقات التعلم عن بعد

ونظمت وزارة التعليم الإماراتية أوقات التعلم عن بعد في الفترة المسائية للحلقة الأولى من 4 إلى 6 وذلك بواقع ساعتين لمواد اللغة العربية والرياضيات للحلقة الأولى وللحلقة الثانية لمواد اللغة الإنجليزية والرياضيات.

فيما حددت الوزارة 5 ساعات صباحية للمرحلة الثانوية لمواد (اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والفيزياء والكيمياء والأحياء).

ومن المقرر أن يكون دوام الحلقة الأولى والثانية يومي الثلاثاء والأربعاء حيث يبدأ دوامهما على مدتين: من 7:15 دقيقة صباحاً حتى الساعة 11 صباحاً، ومن 8 صباحاً حتى 11:45 صباحاً.

ومن المقرر أن يكون دوام الهيئة الإدارية والتدريسية يأتي بالتزامن مع دوام الطلبة مع الالتزام بتنفيذ الدروس خلال الفترة المسائية، والتأكد من الأجهزة الالكترونية للحلقتين الأولى والثانية، وإيجاد الحلول البديلة بالتعاون مع أولياء الأمور، والتأكد من جودة تفعيل التعلم عن بعد للطلبة من خلال المتابعة على بوابة التعلم الذكي.

كما يعمل البرنامج على متابعة التزام المعلمين لتفعيل التعلم عن بعد خلال الفترة الزمنية المحددة للقطاعات الصفية المتزامنة بين المعلمين والطلبة، وفي حال وجود أي تحديات أو صعوبات توجيه المعلمين أو الطلبة للتواصل مع الدعم الفني في الوزارة في حال وجود أي تحديات أثناء التطبيق.