وزارة التعليم الإماراتية

التعليم الإماراتية تعتمد سياسة القياس الذكي للفصل الدراسي الثالث

محمد حسين
19 أبريل 2020

اعتمدت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة سياسة القياس الذكي المزمع تطبيقها على مدارس التعليم العام، ومدارس التعليم الخاص المطبِّق لمنهاج الوزارة، ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية، والمعاهد الفنية، وطلبة التعليم المستمر المتكامل خلال الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 2019 / 2020 .

سياسة القياس الذكي

وخضعت سياسة القياس الذكي لدراسة مستفيضة تم فيها مراعاة مصلحة الطلبة في ظل الأوضاع الراهنة، وتميزت بعدة مرتكزات، جعلت منها أكثر مواكبة للمنهجيات، وأساليب التعلم الذكي التي تبنتها وزارة التربية والتعليم، لضمان استدامة التعليم في الدولة.

ومن المقرر، أن تكون عملية احتساب نواتج التقييم من خلال اقتصارها على قياس محتوى الفصل الدراسي الثالث فقط، وسيتم استخدام أحدث البرامج المعززة بالذكاء الاصطناعي، لضمان إضفاء تجربة فريدة أكثر اقترانا بمفهوم قياس تحقيق مخرجات التعلم.

ضوابط التطبيق

و وفقاً لضوابط تطبيق سياسة القياس الذكي في مدارس التعليم العام، ومدارس التعليم الخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم، سيقتصر وزن الفصل الدراسي الثالث على محتوى مناهج الفصل الثالث فقط لضمان قياس أداء الطالب في عملية التعلم الذكي.

وستكون درجة الطالب نهاية العام الدراسي 2019 / 2020 من محصلة أوزان الفصول الدراسية الثلاثة، ويحصل الطلبة في نهاية العام على تقرير إلكتروني بنتيجة نهاية العام عبر بوابة الطالب في نظام المنهل.

تقييم تكويني

وتفصيلاً، ووفقاً لنطاق تطبيق سياسة القياس الذكي، لمدارس التعليم العام، والخاص المطبق لمنهاج الوزارة، يخضع الطلبة من الصف الأول إلى الثالث في مدارس التعليم الخاص المطبق لمنهاج وزارة التربية والتعليم، لتقييم تكويني يُنفذ من قبل معلم المادة وفق منهجيات معدة ومعتمدة مركزيا لجميع المواد الدراسية، وستكون عملية القياس على شكل نقاط قياس للمعرفة والمهارة "check points" بشكل متزامن مع عملية التعلم الذكي تغطي محتوى الفصل الدراسي الثالث للمواد الدراسية.