جامعة الملك عبدالعزيز في المركز الأول بالمملكة في بحوث الفلك والفضاء بالتصنيف العالمي 2020

في انجاز جديد يضاف إلى الإنجازات المتميزة التي اقتحمت بها جامعة الملك عبدالعزيز التصنيفات العالمية، حققت الجامعة المركز الأول على مستوى المملكة بإنتاج بحوث الفلك والفضاء بحسب التصنيف العالمي U.S.News لعام 2020.

جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز الأول بالمملكة في بحوث الفلك والفضاء

حققت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الأول على مستوى المملكة في إنتاج البحوث المتعلقة بمجال علوم الفضاء وموضوعات علم الفلك والفيزياء الفلكية والأجرام السماوية وموضوعات دراسة الكون وذلك بحسب التصنيف العالمي U.S.News لعام 2020م.

وحول ذلك أوضح رئيس قسم علوم الفلك والفضاء بالجامعة الدكتور حسن محمد عسيري، أن القسم أول قسم من نوعه في المملكة العربية السعودية والثاني على مستوى الوطن العربي، حيث تم تأسيسه ليكون أحد الأسس المهمة لمواكبة التطورات العلمية والفضائية، منوها إلى أن القسم يسعى إلى تخريج نخبة متميزة من طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراه مزودة بالمعارف والمهارات ومؤهلة لتغطية احتياجات سوق العمل في المجالات العلمية المتخصصة في الدراسات الشمسية، الميكانيكا السماوية، علم الكون، الفلك الفيزيائي وديناميكا الفضاء.

هذا وتتضمن رؤية قسم علوم الفلك والفضاء الطموح بأن يكون القسم واجهة علمية وتعليمية وثقافية فريدة على المستوى المحلي والإقليمي وذلك من خلال التركيز على عدد من التخصصات الفلكية الحديثة وتوثيق الصلة مع بعض المراكز العالمية ليصبح مركزاً علميا متميزاً، وأن يكون رائداً في استخدام التقنيات الفلكية الحديثة في التدريس، وأن يعمل على أن يكون منبر للإشعاع الثقافي في المجتمع.

قسم علوم الفلك والفضاء

يُذكر بأن قسم العلوم الفلكية بجامعة الملك عبدالعزيز يعد أول قسم من نوعه بالمملكة العربية السعودية حيث تم تأسيسه ليكون أحد الأسس المهمة لمواكبة التطورات العلمية والفضائية لبناء أجيال صاعدة تتطلع إليها لتكون حاملة ورائدة لهذا العلم، ولقد بدأت الدراسات الفلكية في الفصل الدراسي الثاني من عام 1396هـ كشعبة ضمن قسم الفيزياء وكانت تمنح البكالوريوس في تخصص فلك منفرد أو فلك فرعي، ثم صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بالموافقة على إنشاء قسم العلوم الفلكية كقسم مستقل ويمنح درجة البكالوريوس في التخصص المزدوج "فلك/فيزياء وفلك/رياضيات"، ومنذ عام 1424هـ بدأ القسم في منح درجة الماجستير في علوم الفلك والفضاء بينما بدأ برنامج الدكتوراه مع بداية الفصل الأول من العام 1438هـ في الفلك في مسارين: فلك فيزيائي وفلك ديناميكي.

ومن منطلق أن قسم العلوم الفلكية هو القسم الوحيد على مستوى المملكة والثاني على مستوى الوطن العربي فإن القسم يحمل على عاتقه إعداد برامج أكاديمية متميزة ترفع المستوى العلمي لطلاب الكلية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، ويعمل القسم على تحقيق رسالته من خلال محاور عديدة، هي:

- تقديم برنامج تدريسي لمرحلة البكالوريوس يتناول معظم فروع علوم الفلك والفضاء وخصوصاً الحديثة منها.

- تقديم برنامج الدراسات العليا يهدف إلى توسيع قاعدة البحث العلمي وإعداد وصقل كفاءات بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً.

- استخدام الطرق والتقنيات الحديثة في التدريس مع بذل أقصى جهد ممكن لرفع مستوى التحصيل العلمي والمهارات.

- تحديث المعامل بشكل مستمر وتدعيمها بأحدث أجهزة الرصد الفلكي وتحليل الصور والبيانات، وذلك لإثراء الجانب العلمي لدى الطالب.

- نشر الثقافة الفلكية عن طريق المحاضرات العامة والندوات ونشر المقالات بالصحف والمجلات وتنظيم الدورات لطلبة المراحل المدرسية المختلفة.

- متابعة الأحداث الفلكية السنوية وإلقاء الضوء عليها في وسائل الإعلام وتنظيم الأمسيات الفلكية في الجامعات والمدارس والجمعيات.