منع ارتداء المجوهرات.. أبرز التعديلات الخاصة بالبروتوكولات الاحترازية في صالونات التجميل

البروتوكولات الاحترازية في المساجد بالسعودية حيث بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك، تشهد صالونات التجميل النسائية اقبالا كبيرا من قبل الفتيات والسيدات اللواتي يتسابقن لحجز مقاعدهن في الصالونات، بينما كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن تعديلات جديدة على البروتوكولات الاحترازية الخاصة بصالونات التجميل، وذلك للوقاية من فايروس "كورونا" المستجد.

أبرز التعديلات الخاصة بالبروتوكولات الاحترازية في صالونات التجميل

 من البروتوكولات الاحترازية في صالونات التجميل

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عن إقرار تعديلات جديدة على البروتوكولات الاحترازية الخاصة بصالونات التجميل، حيث تضمنت البروتوكولات المعتمدة إرشادات واشتراطات تتعلق بحماية العميلات والموظفات، وأخرى تتعلق ببيئة صالونات التجميل.

ونشرت الوزارة عبر حسابها الرسمي في "تويتر" ملخصاً لأبرز البروتوكولات الاحترازية في صالونات التجميل، من خلال "أنفوجرافيك" توضيحي، والذي تضمن البروتوكولات الاحترازية التالية:

- منطقة الانتظار: تنظيم منطقة الانتظار بما يضمن مسافة متر ونصف على الأقل بين الأفراد، ووضع علامات على مقاعد الانتظار.

- نظافة العاملات: غسل اليدين بالصابون والماء الدافئ لمدة لا تقل عن ٤٠ ثانية بين كل عميلة والأخرى، أو تطهير الأيدي لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية في حال عدم توفر الماء والصابون.

- فترة العمل: تنظيم فترات العمل بحيث تكون هناك مرونة في جداول العمل لتقليل عدد الأشخاص تنفيذا للبروتوكولات الاحترازية ومن أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

- منع التجمعات: الحد قدر الإمكان من التواصل وجها لوجه مع العملاء ومنع التجمعات داخل المحل.

جانب من شروط وإجراءات الوزارة الاحترازية

- منع دخول المرافقين: وضع ملصقات توعوية حول منع دخول المرافقين للحد من زيادة عدد الأشخاص.

- منع التجميل للأطفال: يجب منع التجميل للأطفال دون سن السبعة أعوام خلال الأوضاع الراهنة.

- بيانات العملاء: يجب أخذ بيانات العملاء (الاسم ورقم الجوال) للرجوع إليها في حال التقصي الوبائي.

- منع تقديم الأطعمة: منع تقديم المأكولات والمشروبات، والاقتصار على تقديم عبوات المياه فقط.

- منع ارتداء المجوهرات: وضع علامة تنبيه لمنع ارتداء الاكسسوارات والمجوهرات عند الذهاب للصالونات.

- إتباع إرشادات السلامة: يجب على العاملات اتباع الإرشادات فيما يخص وقت ونوع وكيفية لبس أدوات السلامة والحماية الشخصية وطريقة إزالتها الصحيحة.

- رداء الوقاية: ارتداء العملاء والموظفات للكمامة طوال الوقت، وارتداء العاملات للقفازات عند خدمة العملاء وتغييرها بعد كل عميلة، وتغطية العاملات بغطاء نظيف ذو الاستخدام الواحد، وكذلك استخدام شرائط العنق الوقائية عند قص الشعر.

- خدمات المساج: يسمح بتقديمها مع اتباع الارشادات الواردة في بروتوكول خدمة المساج.

- خدمات الحمام المغربي: يسمح بتقديمها مع أهمية تطهير الحمام بعد كل استخدام ولبس وسائل الحماية المهنية الواقية كغطاء الوجه أو نظارة الحماية والكمامة القماشية أو الطبية والرداء البلاستيكي (السترة).

- مطهرات الأيدي: توزيع مطهرات الأيدي في أماكن بارزة مثل، المدخل، منطقة الاستقبال، محطات العمل، دورات المياه وغيرها، واستخدام مطهرات مصرح بها من الهيئة العامة للغذاء والدواء وتحتوي على نسبة ٦٠-٨٠ ٪ من الكحول.

- تقديم الخدمة: يجب تقديم الخدمة للعميلة من قبل عاملة واحد، ومنع التناوب في تقديم الخدمة من قبل أكثر من عاملة، ويجب إعادة ترتيب مكان الكراسي لتحسين التباعد الاجتماعي لمسافة متر ونصف على الأقل، او وضع حاجز فعال.