تدشين جمعية "إنجاب" أول جمعية خيرية لمساعدة الحالمين بالإنجاب

في بادرة فريدة من نوعها، تم تدشين جمعية "إنجاب الخيرية" وهي أول جمعية خيرية سعودية وشرق أوسطية تعمل على مساعدة الحالمين بالأبوة والأمومة على الإنجاب من خلال تقديم حزمة من الخدمات التي تتضمن تغطية لتكاليف العلاج، والاستشارات الأسرية والاجتماعية لهم، حسبما تقتضي كل حالة وفق معايير الجمعية.

تدشين جمعية "إنجاب الخيرية" لمساعدة الحالمين بالإنجاب

دشن وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور "مشبب القحطاني" جمعية "إنجاب" الخيرية الهادفة لتقديم حزمة من الخدمات التي تتضمن تغطية تكاليف العلاج في المراكز المتخصصة كلياً أو جزئياً، وتقديم خدمات استشارية نفسية اجتماعية أسرية في مجال تأخر الإنجاب، والإسهام في التثقيف والتوعية والتعزيز الصحي.

واستمع الدكتور "مشبب القحطاني" خلال تدشين الجمعية إلى شرح عن الجمعية قدّمه رئيس مجلس إدارتها "أحمد الحمدان"، حيث تهدف الجمعية على المدى البعيد إلى إنشاء عيادات متخصصة للتشخيص الأولي لحالات تأخر الإنجاب، والإسهام في تنمية فرق التطوع من الأطباء المتخصصين في مجال الخصوبة وتأخر الإنجاب، إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية والأسرية على حد سواء، إضافة إلى عقد شراكات مع الجهات والمنظمات ذات العلاقة.

جمعية إنجاب: الرؤية.. الرسالة.. المبادرات

ترتكز رؤية جمعية "إنجاب" بأن تكون الوجهة الرائدة في خدمة الحالمين بالإنجاب، وتتضمن رسالتها كيان مجتمعي متخصص بخدمة الحالمين بالإنجاب من خلال حزمة خدمات متكاملة.

وتحتضن الجمعية العديد من المبادرات، ومن أبرزها:

- مبادرة حلم: مبادرة تسهم في علاج حالات تأخر الإنجاب بناءً على تشخيص الحالة وطريقة العلاج المتبعة.

- مبادرة تطمن: تهدف هذه المبادرة إلى تشخيص حالة الحالمين بالإنجاب ومعرفة طرق العلاج التي يجب اتباعها.

- مبادرة وعي: مبادرة تساهم في نشر الوعي بين أفراد المجتمع وتسعى للوقاية وتوعية المجتمع.

- مبادرة تطوع: تهدف هذه المبادرة إلى إنشاء برامج تطوعية مناسبة لمجال عمل الجمعية وخلق فرص تطوعية مميزة.

- مبادرة شراكة: بناء وتكوين شراكات استراتيجية فعالة تساهم في تأمين موارد مالية وغيرها لدعم برامج وخدمات الجمعية للمستفيدين.

أهداف جمعية "إنجاب"

تسعى جمعية "إنجاب" لتحقيق الأهداف التالية:

- تقديم خدمات ذات جودة تلبي احتياجات المستفيدين وتحقق رضاهم.

- تقديم برامج في الوقاية والعلاج والتوعية الصحية في مجال تأخر الإنجاب.

- تهيئة بيئة عمل جاذبة تستقطب وتمكن الكوادر المميزة.

- تقديم نموذج الاتصال المؤسسي الذي يشمل استثمار العلاقات العامة.

- بناء منظومة من الشراكات والتحالفات الاستراتيجية.

- الاستثمار الامثل للعمل التطوعي.

يُذكر بأن فكرة إنشاء جمعية "انجاب" قد ولدت بناءً على طلب مقدم من مجموعة من رجال الأعمال والمهنيين المختصين والحالمين بالإنجاب، وذلك انطلاقاً من اهتمام رؤية المملكة العربية السعودية 2030 بتحقيق السعادة والرضى لأبنائها بتعزيز الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع صحي ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحي وتكافلاً اجتماعياً ونظاماً فعالاً للرعاية الصحية والاجتماعية، وحيث إن كثيراً من الأسر لا تخلو من معاناة أحد أفرادها من أمراض الخصوبة والتأخر في الإنجاب بكل ما يحمله ذلك من تداعيات سلبية على البناء الأسري، جاء تأسيس هذه الجمعية للعناية بهذه الفئات ومد يد العون لها في الجوانب الصحية والنفسية والمادية.