لتجنب الفشل الكلوي..طبيب سعودي يوجه نصائح هامة لمرضى الضغط والسكر

 


يعد مرض السكر ومرض ضغط الدم أحد أخطر الأمراض التي تؤثر على صحة المريض بهما على المدى البعيد لذا ينصح الأطباء بضرورة الإهتمام بالصحة العامة لكل مصاب بهذين المرضيين.

وفي مقطع فيديو تداوله عدد من المغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحدث الطبيب غدير الشمري ‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏الأكاديمي بجامعة الملك سعود والحاصل على دكتوراة في التغذية الطبية تحدث عن خطورة مرض السكر ومرض ضغط الدم.

ونصح الطبيب غدير الشمري بضرورة الإهتمام بشكل جيد بمرضى السكر والضغط وضرورة إجراء التحاليل والأبحاث الدورية لهم بشكل مستمر.

وأشار الطبيب السعودي إلى أن أغلب من أصيبوا بالفشل الكلوي ويقومون بعمل الغسيل الكلوي هم في الأساس مرضى بالسكر أو ضغط الدم.

وأكد "الشمري" أن السبيل الوحيد لتقليل نسب الإصابة بالفشل الكلوي وأمراض الكلى هو الإهتمام بصحة مرضى السكر والفشل الكلوي مضيفا أن ذلك الإهتمام سيكون له مردود إقتصادي جيد على الدولة نظرا للتكلفة العالية لعملية الغسيل الكلوي.

وأشار إلى قيامه بإجراء دراسة بحثية على مرضى الفشل الكلوي في مدينة والتي أثبتت أن أغلب من أصيبوا بالفشل الكلوي هم في الأساس مرضى بضغط الدم أو السكري.

وأكدت الأبحاث الطبية الحديثة أنه من أكثر الأمراض ارتباطاً بمرض السكر هو ارتفاع ضغط الدم الذى يزداد انتشاره بدرجة كبيرة بين الناس على المستويين العالمى والمحلى.

وأشارت الأبحاث إلى أن العلاقة بين المرضين علاقة فى اتجاهين بمعنى أن من يعانى من ارتفاع ضغط الدم هو عرضة للإصابة بمرض السكر.