خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله

أمر ملكي بإنشاء صندوق التنمية الوطني

محمد حسين
5 أكتوبر 2017

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا ينص على إنشاء صندوق باسم "‫صندوق التنمية الوطني"، يرتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء.

تفاصيل الأمر الملكي السامي

كما يرتبط بالصندوق تنظيميا، صندوق التنمية العقارية، والصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية، كما يرتبط به أيضا أي صندوق أو بنك تنموي يصدر بإلحاقه أمر من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح من صندوق التنمية الوطني.

ومن المقرر أن يتول صندوق التنمية الوطني "مهمة الإشراف العام - تنظيمياً ورقابياً وتنفيذياً - على الكيانات السابق ذكرها على وجه الخصوص في مراجعة اختصاصات واستراتيجيات وتنظيمات وهياكل تلك الصناديق والبنوك، وكذلك خططها التنفيذية وآليات التمويل والإقراض المعمول بها وتحديثها ، بما يلبي متطلبات أولويات التنمية ، وذلك دون إخلال باختصاصات الجهات الرقابية المعنية".

ومن المقرر أن يتولى مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني جميع المهمات والصلاحيات واتخاذ ما يراه مناسبا من قرارات وإجراءات وتدابير وغيرها ، بما يكفل تحقيق الغاية من إنشاء الصندوق.

وبحسب الأمر الملكي السامي الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يكون لصندوق التنمية الوطني محافظ بمرتبة وزير.

كما أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًّا يقضي بإعفاء ‏ وزير النقل سليمان الحمدان من منصبه وتعيين نبيل العامودي وزيراً للنقل، وتضمنت الأوامر الملكية السامية تعيين الدكتور سليمان عبدالفتاح بن سليمان مشاط نائبا لوزير الحج.

وكذلك تعيين سليمان عبد الله بن عبد الله الحمدان وزيرا للخدمة المدنية، وسعد مقبل الميموني محافظا للطائف، وعصام بن حمد بن علي المبارك محافظا للهيئة العامة للعقار.