الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس

الهيئة السعودية للمواصفات تكشف 4 أسباب لانفجار سخانات المياه

محمد حسين
5 مارس 2018

حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس من وجود عدد من المسببات التي تؤدي إلى انفجار السخان والتسبب في اضرار كبيرة للمنازل.

مخاطر انفجار سخانات المياه

وحددت هيئة المواصفات السعودية أربعة أسباب مباشرة تؤدي إلى انفجار سخانات المياه محذرة من خطورة تجاهل تلك الأسباب عند استخدام سخانات المياه.

حيث أكدت الهيئة السعودية إلى أن تعطل صمام الأمان في سخان المياه نتيجة وجود الأملاح المترسبة يعد واحد من هذه الأسباب التي تسبب الانفجار.

وحذرت هيئة المواصفات من خطورة عدم فصل المنظم الحراري "الثرموستات" عند الوصول إلى الدرجة الموصي بها بالإضافة إلى سماكة أسطوانة الخزان إلى أقل من المطلوب ما يزيد من الضغط ويحدث الانفجار.

التحذيرات التي أصدرتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس جاءت من خلال رسم توضيحي نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

كما حذرت الهيئة السعودية من تسرب المياه في سخانات المياه نتيجة للتآكل والصدأ في الهيكل أو ضعف في نقاط اللحام الموجودة في السخانات.

بطاقة كفاءة الطاقة

وكانت حملة (#لتبقى) التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة قد أوصت الطاقة المواطنين والمقيمين بالعناية بقراءة "بطاقة كفاءة الطاقة" عند اختيار الأجهزة الكهربائية المنزلية، أو المركبات، أو الإطارات، لأنها وضعت وفق أسس علمية وبالاستعانة بأفضل الخبرات والممارسات العالمية في هذا المجال.

وبينت الحملة التي تهدف إلى تفعيل وتنشيط الدور الرقابي للمستهلك المحور الأساس في رصد تجاوزات المنتجات المخالفة للوائح الفنية التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن مبادرات البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في قطاعي الأجهزة الكهربائية والمركبات، أنه من خلال تطبيق "تأكد" الذي يتم تحميله على الأجهزة الذكية ليساعد المستهلك في التحقق من صحة المعلومات على ملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، وبطاقة اقتصاد الوقود للمركبات أو الإطارات، والتحقق من سريان صلاحية علامة الجودة وكذلك استعراض المنتجات الحاصلة عليها.

وطالبت الحملة المواطنين والمقيمين بالتعرف على بطاقات "بطاقة كفاءة الطاقة " وما تتضمنه من معلومات مهمة للمستهلك تجعل علمية المفاضلة أمراً.

وأوضحت الحملة أنه عند فتح تطبيق "تأكد" على أحد أجهزة الجوال يُمكن للمستهلك المسح على بطاقة كفاءة الطاقة باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع QR، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ آليا الذي ينقل المستخدم إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد"، كما أن هناك خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات للإبلاغ عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.