ما دلالة ظهور نجم سهيل قريباً في سماء الإمارات؟

ما دلالة ظهور نجم سهيل قريباً في سماء الإمارات؟

9 أغسطس 2018

قال إبراهيم الجروان، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن نجم "سهيل"، الذي يستبشر به أهل الجزيرة العربية، قد يظهر بالمناطق الجنوبية من الدولة والواقعة على امتداد الربع الخالي بحدود 18 أغسطس.

الجروان أضاف، أن أهالي المناطق الشمالية من الدولة، قد يشاهدون النجم بحدود 24 أغسطس، حيث أنه في هذا الموعد يشاهد أيضاً في وسط الجزيرة العربية من الجهة الجنوبية الشرقية قبل طلوع الشمس بحوالي نصف ساعة. وفقاً لما نقلته صحيفة الإمارات اليوم.

دلالة ظهور "سهيل"

الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، قال إنه ومع طلوع نجم سهيل تتزامن تغيرات مناخية وطبيعية تبشر بزوال شدة القيظ والحر مع نشاط الرياح الجنوبية والشرقية الرطبة والتي تساعد على الحد من ارتفاع الحرارة مع ارتفاع الرطوبة ونشاط تشكل السحب الركامية على جبال الحجر والمناطق المحيطة بها.

حيث تهدأ شدة الحرارة ويميل الجو إلى الاعتدال التدريجي الذي يلتمس بعد نحو 40 يوماً من طلوع سهيل حيث تلتمس البرودة الطفيفة وقت الفجر، و يحين زرع البذور في المشتل. كما يقترب السمك من السواحل مع انخفاض درجة الحرارة والتي تلتمس في باطن الأرض وفي خزانات الماء.

وأشار الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية أن النجم نفسه ليس له تأثير مباشر على درجات الحرارة وهذا أمر عرفه العرب، لكن التيمن كان بوقت ظهوره المتزامن مع جلاء شدة الحر والانخفاض التدريجي لدرجات الحرارة.