رد بلدية دبي على إشاعة إضافة غاز النيتروجين إلى الآيس كريم

رد بلدية دبي على إشاعة إضافة غاز النيتروجين إلى الآيس كريم

27 أغسطس 2018

أوضحت بلدية دبي، أن الأخبار المتداولة عير وسائل التواصل الاجتماعي عن إضافة غاز النيترروجين إلى الآيس كريم، هي مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة، وأن الموضوع قديم وقد تمت إثارته قبل سنوات عدة.

وفيما يخص تفاصيل الموضوع، فقد أوضحت إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي، أنه قد انتشر مؤخراً مقطع مرئي في وسائل التواصل الاجتماعي عن استخدام النيتروجين السائل في تصنيع الأغذية وتحضير المثلجات (الآيس كريم). وفقاً لما نقلته صحيفة البيان الإماراتية.

وأكدت بلدية دبي، أن النيتروجين هو غاز غير ضار يتم تحضيره صناعياً بإسالة وتقطير الهواء الجوي إلى درجة حرارة منخفضة جداً، فيتحول إلى سائل بارد للغاية ويستخدم في عملية التحضير الفورية للآيس كريم، حيث توضع مكونات الآيس كريم مثل الحليب السائل والسكر في وعاء ويضاف إليها النيتروجين السائل فتتحول إلى أيس كريم.

وأضافت أن هذه الطريقة تستخدم كعملية ترويجية لجذب المستهلكين؛ لأن النيتروجين السائل يتبخر فور خروجه من الوعاء الحافظ الخاص به لهذا تتصاعد الأبخرة عند إضافته نتيجة للإختلاف الكبير بين درجة حرارته ودرجة حرارة الجو والنيتروجين.

وعندما يتحول إلى غاز ليس له أي ضرر بعكس ما ذكر في الفيديو الذي بين بشكل خاطئ أنه تتم إضافة غاز النيتروجين إلى الآيس كريم، كما أن البائع لا يقدم الآيس كريم إلى المستهلك إلا بعد أن يتبخر جميع النيتروجين السائل المضاف الذي يتبخر بسرعة فائقة وهذه الطريقة آمنة مثلها مثل أي عملية تحضير أغذية تقوم بها مؤسسات غذائية مرخصة.