اطعمة مناسبة واخرى ممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس

اطعمة مناسبة واخرى ممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس، مرتبطة ببدء مراحل نمو الجنين و حصول الحامل على التغذية السليمة، لتعويض ما يستفيد منه الجنين وأيضا الضار على صحتهما خلال مراحل نمو الجنين في الثلث الثاني من الحمل.

اطعمة مناسبة واخرى ممنوعة للحامل خلال الشهر الرابع والخامس والسادس، تساهم في تحسين صحة الحامل والجنين في آن واحد خلال المرحلة الوسطية الهامة من الشهور  التسعة للحمل.

سنتعرف على أهم الاطعمة المناسبة واخرى الممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة فيروز مجدي بمركز الفيروز في القاهرة.

اطعمة مناسبة واخرى ممنوعة للحامل

الاطعمة الغنية بالالياف وذات السعرات الحرارية المنخفضة مناسبة للحامل في الثلث الثاني من الحمل

  • اطعمة مناسبة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس.
  • اطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس.

اطعمة مناسبة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس

وبحسب ما قالته الدكتورة فيروز، يعد الثلث الثاني من الحمل من المراحل المهمة لنمو الجنين والحفاظ على صحة الحامل لتحمل أعباء الثلث الأخير والاستعداد للولادة في أفضل حالتها، لذا ينصح الحامل تناول بعض الأطعمة الصحية في الشهر الرابع والخامس والسادس، على النحو التالي

  • الأطعمة البحرية الغنية بالدهون الصحية " السلمون، الجمبري، السردين المعلب، الماكريل" من الاطعمة المناسبة للحامل في الشهر الرابع على وجه الخصوص، لذا ينصح الحامل تخصيص ثلاث حصص متوسطة الحجم من السمك خلال الأسبوع.
  • الاطعمة الغنية بحمض الفوليك" الخضروات الورقية الداكنة، البرتقال، الحبوب الكاملة، البقوليات" مفيدة للحامل في الشهر الرابع والخامس من الحمل.
  • الاطعمة الغنية بالحديد، خصوصا الفواكة المجففة " المشمش، التين"، كذلك " الحمص، الفلفل الأخضر، الطماطم، الليمون، الشوفان" من الأطعمة المناسبة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس.
  • الاطعمة الغنية بالكالسيوم"البيض، البروكلي، الفاصولياء البيضاء، منتجات الالبان الخالية من الدسم" مفيدة للحامل في الشهر الخامس على وجه الخصوص.
  • الاطعمة الغنية بالالياف " الخضروات المتنوعة، الفواكة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، الحبوب الكاملة" مناسبة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس.

اطعمة ممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس

الاطعمة الغنية بالسكريات ممنوعة للحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس

أوضحت الدكتورة فيروز، أن جسم الحامل يبدأ في الانتفاخ نتيجة العوامل المتعددة خلال الشهر الرابع والخامس والسادس، والأهم أن جسم الحامل يزداد استعداده للإصابة بسكر الحمل خلال هذه الفترة الوسطية من الحمل، وذلك بخلاف زيادة وزنها واحتباس الماء في جسمها، وبالتالي ينصح الحامل الامتناع عن تناول الاطعمة التالية

  • الاطعمة الغنية بالملح" المكسرات المملحةن الشيبس، المعلبات، الصلصات، المخللات، وما شابه ذلك خلال الشهر الرابع والخامس والسادس دون استثناء.
  • الاطعمة الغنية بالسكريات" المعجنات، الحلويات وجميع اطعمة السكريات المكررة".
  • الاطعمة الدسمة، خصوصا الزيوت المشبعة، السمن، الزبدة، الوجبات السريعة، الاطعمة المقليةوما شابه ذلك".
  • الاطعمة المصنعة و غير المطبوخة والنيئة مثل" اللحوم المصنعة، النقانق، الفسيخ، الملوحة، السردين غير المعلب، الأنشوجة، الزنجة، البيض النيئ، الأجبان المدخنة، الحليب غير المغلي أو غير المبستر، سلطات المايونيز"، كونها من الاطعمة الضارة التي تحتوي على بكتيريا السالمونيلا والليستيريا و لا يتحملها جهاز المناعة الضعيف لدى الحامل، ما يؤدي ذلك إلى تسمم الحمل، زيادة الضغط، انخفاض نسبة وصول الأكسجين في دم الحامل، وغيرها من مشكلات الحمل المختلفة التي تشكل خطرا على صحة الحامل والجنين في آن واحد خلال الشهر الرابع والخامس والسادس.

وأخيرا، حذرت الدكتور فيروز الحامل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين" المشروبات الغازية، الشاي ، القهوة، وما شابه ذلك، كذلك المشروبات التي تزيد من انقباضات الرحم وحدوث النزيف في الشهر الرابع والخامس والسادس وأهمها " القرفة، الزنجبيل، الميرمية، النعناع، الكمون، الحلبة".