أسباب الغثيان الليلي خلال فترة الحمل وكيفية الحد منه

أسباب الغثيان الليلي، الشعور بالرغبة والقيء والغثيان أحد أكثر أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها الحامل، فما هي أسباب الغثيان الليلي وكيف يمكن الحد منه؟.

ويقصد بالغثيان الليلي، زيادة شعور الحامل بالغثيان ليلا، كما أن يوجد الغثيان الصباحي الذي تشعر به الحامل بعد الإستيقاظ من النوم صباحا.

أسباب الغثيان الليلي

  • ما هي أسباب الغثيان الليلي
  • نصائح للحد من الغثيان الليلي

أسباب الغثيان الليلي خلال فترة الحمل وكيفية الحد منه

ما هي أسباب الغثيان الليلي؟

حول أسباب الغثيان الليلي، أوضحت الدكتورة نجلاء كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن هناك مجموعة من الأسباب تقف وراء شعور المرأة الحامل بالغثيان ليلا، وهذه الأسباب هي

إختلال توازن مستويات السكر في الدم

يؤدي تناول الحامل إلى الحلويات أو النشويات بنسبة كبيرة إلى إرتفاع نسبة السكر في الدم ثم إنخفاضه سريعا، ولذلك تشعر بالغثيان الليلي.

الأطعمة المقلية

من أسباب الغثيان الليلي تناول الحامل للأطعمة المقلية والإكثار منها لأنها تؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ والحرقة لصعوبة هضمها، ولذلك توصي كاظم بتجنب تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون خلال ساعات الليل.

أسباب الغثيان الليلي خلال فترة الحمل

حساسية الجهاز الهضمي

من أسباب الغثيان الليلي، حساسية الجهاز الهضمي عند الحامل، ولذلك يجب أن تتجنب الحامل الإكثار من تناول الحلويات والنشويات والأطعمة المقلية، وعدم تناول الوجبات السريعة لأنها تسبب الشعور بالغثيان الليلي عند الحامل
قوة حاسة الشم

قوة حاسة الشم عند الحامل من أسباب الغثيان الليلي، كما أن لحساسية المرأة للروائح بسبب زيادة هرمون الإستروجين دور كبير في شعور المرأة بالغثيان، لأنه يحفز حدوث رد فعل البلعوم والمريء في صورة غثيان.

نصائح للحد من الغثيان الليلي

حول أسباب الغثيان الليلي والحد منه، توصي كاظم بما يلي

  1. التقليل من تناول الحلويات والأطعمة المقلية والدهون ليلاً.
  2. تناول وجبة خفيفة قبل النوم على أن تحتوي على الكربوهيدرات والفيتامينات مثل، الكورن فليكس مع الحليب، أو نصف ساندوتش مع الحليب، أو كوب عصير طازج.
  3. الحرص على قسط وفير من الراحة.
  4. تقسيم الوجبات بحيث تحتوي كل وجبة على كميات بسيطة من الطعام ولكنها مغذية.