المتلازمة الإلتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال وعلاقتها بفيروس كورونا ومضاعفاتها

ظهرت متلازمة التهاب الأجهزة المتعددة لدى الأطفال (MIS-C) مع جائحة كورونا 2019 (كوفيد 19)، وتظهر عند إصابة الأطفال بفيروس كورونا، ومعظم الأطفال الذين يصابون بفيروس كوفيد 19 يصابون بأعراض خفيفة، ولكن تظل هناك نسبة ليست قليلة من الأطفال تتفاقم لديها أعراض فيروس كورونا، حيث تتأثر باقي أجهزة الجسم وتصاب بإلتهاب شديد مثل: القلب أو الرئتين أو الأوعية الدموية أو الكلى أو الجهاز الهضمي أو الدماغ أو الجلد أو العينين.

المتلازمة الإلتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال وعلاقتها بفيروس كورونا ومضاعفاتها

المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال

الدكتور لويس غراندْجين Louis Grandjean ، استشاري طب الأطفال المختص في الأمراض المُعْدِية عند الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت وهو أستاذ إكلينيكي مشارك ومستشار شرفي في أمراض الأطفال المُعْدِية في كلية لندن الجامعية، يناقش المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة (PIMS) لدى الأطفال بعد كلمته في الدورة الخامسة عشرة من "مؤتمر الصحة الدولي لطب الأطفال" في 18 مارس، ويجيبنا على النقاط التالية

  • ما هي المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال (PIMS) أو (PIMS-TS)؟
  • كيف تؤثر على الأطفال؟
  • هل يوجد دواء أو علاج؟
  • ماذا تنصح الأهل إذا شعروا بالقلق من إصابة طفلهم بهذه المتلازمة؟

الدكتور لويس غراندْجين استشاري طب الأطفال المختص في الأمراض المُعْدِية عند الأطفال في مستشفى جريت أورموند ستريت

ما هي المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال (PIMS) أو (PIMS-TS)؟

المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال هي مرض التهابي متعدد الأجهزة مرتبط مؤقتًا بعدوى سارس-كوف-2 (SARS-CoV-2) وتسمى هذه الحالة أيضًا MIS-C أوPIMS. وهي حالة مرضية جديدة تم الإبلاغ عنها للمرة الأولى في أبريل 2020.

على الرغم من أن معظم الأطفال والشباب الذين يصابون بـفيروس كوفيد-19، ليس لديهم أعراض أو تكون أعراضهم خفيفة جدًا، فإننا نعلم الآن أن عددًا صغيرًا قد يصاب بالمتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة بعد بضعة أسابيع.

كيف تؤثر على الأطفال؟

غالبًا ما يعاني الأطفال المصابون بهذه المتلازمة من الحمى وانخفاض ضغط الدم والطفح الجلدي وانخفاض عدد الخلايا الليمفاوية. تستمر الحمى لأكثر من 3 أيام، وقد تكون هناك أعراض أخرى مرتبطة بها مثل الصداع وآلام المعدة وآلام الرقبة وتورم اليدين أو القدمين والضعف أو التعب.

قد يحتاج الأطفال إلى عناية طبية مركزة ودعم للقلب. عادة ما يكون لدى الأطفال مؤشرات التهاب مرتفعة في الدم (مثل ارتفاع بروتين سي المتفاعل). وتشمل العلاجات الحالية الأدوية المضادة للالتهابات، ولحسن الحظ، مع العلاج الصحيح، تكون النتائج جيدة للأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة، والغالبية العظمى تتعافى بشكل جيد للغاية.

المتلازمة الإلتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال

هل يوجد دواء أو علاج؟

يتم تسجيل جميع مرضى المتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال تقريبًا في مستشفى جريت أورموند ستريت (بعد موافقتهم) في تجربة التعافي لاختبار فعالية الأدوية التي ارتأينا نظريًا أنها الأفضل. ولاحظنا أن الستيرويدات والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات توقف الحمى وتقدّم المرض على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتوضيح ذلك وتحديد العلاج المفضل كمضاد للالتهابات.

ماذا تنصح الأهل إذا شعروا بالقلق من إصابة طفلهم بهذه المتلازمة؟

إذا كنت قلقا على طفلك عند معاناته من مشكلة صحية والاشتباه بإصابته بالمتلازمة الالتهابية متعددة الأنظمة لدى الأطفال فأفضل شيئ يمكن القيام به هو الاتصال بأحد المراكز الصحية المحلية أو زيارة قسم الطوارئ في المستشفى لطلب المشورة. إذ يمكن أن يساعد تحديد الحالة وتشخيصها مبكرًا في منع حدوث المضاعفات.