ما هي أسباب العض على الأسنان لدى الأطفال

تعد ظاهرة العض على الأسنان لدى الأطفال حالة نفسية تصيبهم، وغالبا ما تحدث أثناء نوم الأطفال، وفي بعض الحالات قد لا تكون هناك حاجة إلى علاج، إلا أن تكرارها و زيادة قوتها تجعلها مقلقة للأبوين، يجعل من الصعب تجاهلها، كما أن إهمالها سيؤدي إلى مشاكل صحية ونفسية أيضا، فما هي أسباب العض على الأسنان لدى الأطفال؟.

ما هي أسباب العض على الأسنان لدى الأطفال

أسباب العض على الأسنان لدى الأطفال

قالت الدكتورة ميادة خريبة، طبيبة أسنان عامة مستشفى فقيه الجامعي، أن حالة العض على الأسنان لدى الأطفال تحدث كاستجابة طبيعية لنمو الفك وقد تزول تلقائياً. ومع ذلك في كثير من الحالات يمكن أن تكون مؤشراً لمشاكل أكثر خطورة في أسنان طفلك ومجرى التنفس، وقد يسمع الآباء أطفالهم يعضون على أسنانهم أثناء النوم، أو حتى وهم مستيقظين. وقد تلاحظ أيضاً أن أسنان طفلك تقصر بمرور الوقت.

هنالك العديد من الأسباب المحتملة لحالة عض الأسنان والتي قد تشمل عاملاً أو أكثر مما يلي:

  1. التوتر الناتج عن بيئة جديدة، في المنزل أو في المدرسة.
  2.  عندما يعاني الأطفال من تغيرات في ضغط الأذن الداخلية.
  3.  يمكن أن تؤدي العضة غير المستقرة أثناء بزوغ الأسنان الدائمة إلى عدم تناسقها. وكرد فعل، قد يقوم الطفل ببساطة بالعض على أسنانه لدفع الأسنان والفك إلى وضع أكثر راحة.
  4. معظم الأطفال الذين يعانون من الشخير أو التنفس عبر الفم يعضون على أسنانهم أثناء النوم. وعادة ما يشير هذا إلى انسداد المجرى العلوي للتنفس، مما يتسبب في حالة انقطاع النفس الانسدادي النومي حيث لا يتلقى الطفل ما يكفي من الأوكسجين.
  5. هنالك ارتباط وثيق بين تضخم اللوزتين / اللحمية وانسداد مجرى الهواء العلوي، ويمكن أن يقلل استئصال اللوزتين و / أو اللحمية من حالة العض على الأسنان لدى بعض الأطفال
  6.  انعقاد اللسان، مما يحد من التمدد الطبيعي للحنك، الأمر الذي يسبب ضيقاً في الممرات الأنفية والذي يؤدي إلى قيام الطفل بالعض على أسنانه لتحريك الفك في محاولة لفتح مجرى الهواء وزيادة الأكسجين.
  7.  بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه - قد تؤدي إلى حالة العض على الأسنان لدى الأطفال والمراهقين.

العض على الأسنان لدى الأطفال

كيفية التشخيص

وذكرت خريبة أنه ليحصل طبيب الأسنان على تشخيص أكثر دقة، يجب أن يقوم بتقييم حالة الطفل كبداية، ثم بناء على النتائج التي يتوصل لها طبيب الأسنان قد يطلب إجراء المزيد من الفحوصات من قبل فريق متعدد التخصصات من الأطباء، بما في ذلك أخصائي الأنف والأذن والحنجرة وأخصائي النوم، مشددة على ضرورة عدم تجاهل الأعراض وعمل اللازم لتحويل الطفل إلى مختص لضمان حصوله على الرعاية اللازمة والملائمة.

خيارات العلاج

بعد إجراء تقييم شامل للحالة سنناقش مع الوالدين خيارات العلاج المتاحة. يمكن أن يتراوح العلاج من مراقبة الحالة إلى إزالة اللحمية / اللوزتين أو تقويم الأسنان. من الضروري عدم تجاهل الأعراض وعمل اللازم لتحويل الطفل إلى مختص لضمان حصوله على الرعاية اللازمة والملائمة.