5 تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات الأطفال دون أثقال

تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات الأطفال دون أثقال، نستهدف من خلالها تقوية عضلات جسم طفلك من دون رفع الأثقال، والتي قد تشكل خطورة على صحته خلال مراحل عمره المتطورة، إذ أثبتت جميع الدراسات الحديثة أن الطفل لا يستطيع ممارسة التمارين الرياضية التي تعتمد على أوزان وأثقال متنوعة قبل سن البلوغ.

وبالتالي سنركز على تقديم أفضل تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات جميع مناطق جسم الأطفال من دون أثقال، ما يساهم ذلك في بناء عضلاته، تحفيزه على ممارسة الأنشطة الرياضية في المستقبل، تحسين حالته المزاجية وتعزيز ثقته بنفسه خلال مراحل تكوينه قبل سن البلوغ.

من هذا المنطلق، إطلعي على أفضل 5 تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات الأطفال دون أثقال، بناء على توصيات مدرب اللياقة البدنية كابتن علي حاتم من القاهرة.

تمارين فعالة لبناء عضلات الأطفال

تمارين رياضية فعالة للاطفال بعد اتمام عامهم الثاني لبناء عضلاتهم دون اثقال

  • أهمية التمارين الرياضية لبناء عضلات الأطفال
  • 5 تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات الأطفال بدون أثقال

أهمية التمارين الرياضية لبناء عضلات الأطفال

أوضح كابتن علي، أن ممارسة الطفل للتمارين الرياضية البسيطة لها مراحل متنوعة، كي يستجيب جسمه لأدائها، إذ نجد أن حركات الأم مع طفلها منذ الولادة بمثابة تمارين حركية بسيطة تنشط دورته الدموية خلال مراحل نموه، خصوصا بعد إتمامه شهره الثالث بعد الولادة، على سبيل المثال " تدليك جسمه، ثني الركبتين، رفع اليدين" فجميعها تمارين رياضية لابد أن يتعود عليها الطفل منذ الصغر، كذلك سنجد أن مرحلة استعداد الطفل للمشي وتشجيعه بالأنشطة المتنوعة لتنمية مهاراته الحركية والذهنية، جميعها تمارين رياضية لبناء عضلاته بالطريقة غير المباشرة.

أما بعد مرور الطفل عامه الثاني، فلابد أن يتم توظيف تمارين رياضية مخصصة للطفل من دون أثقال، كي يبدأ بممارستها لبناء عضلاته، والأهم لتشجيعه على الإهتمام بلياقته البدنية مدى الحياة، ولتعزيز ثقته بنفسه وإدراكه منذ الصغر بأهمية الحفاظ على وظائف جسمه الحيوية من خلال عاداته الغذائية الصحية المناسبة لكل مرحلة عمرية، وإعتياده على بناء تفاصيله البدنية بالشكل الصحي السليم.

5 تمارين فعالة لبناء عضلات الأطفال دون أثقال

أكد كابتن علي، على ضرورة استشارة المدربين المختصين قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية مع الأطفال بعد إتمام عامهم الثاني، وذلك من أجل توظيف التمارين الرياضية المناسبة لهم حسب طبيعه أجسامهم وحالتهم الصحية وأعمارهم المختلفة.

أما بالنسبة عن أفضل 5 تمارين لبناء عضلات الأطفال دون أثقال، والمناسبة لجميع مراحلهم العمرية بعد إتمام عامهم الثاني فهي

5 تمارين رياضية فعالة لبناء عضلات الاطفال دون اثقال

  1. تمرين الإحماء

عليك عزيزتي الأم بتدريب طفلك على تمرين الإحماء قبل ممارسة أي نشاط رياضي، وهذا لمدة 5 إلى 10 دقائق، ومن أمثلته المشي والركض لزيادة دورته الدموية وتهيئة جسمه إلى ممارسة التمارين الرياضية بصفة عامة.

  1. تمرين الدفع

يعد تمرين الدفع من أفضل التمارين الرياضية الفعالة لبناء عضلات الجزء العلوي لجسم طفلك بدو ن أثقال، لذا شاركي طفلك الاستلقاء على الأرض مع وضع اليدين وأصابع القدمين على الأرض، دفع كامل الجسم بكلتا اليدين للأعلى إلى وضعية تكون فيها مرافقك على وشك الاستقامة، ثم خفض نفسك ببطء على الأرض، عند الوصول إلى حوالي 10 سم من الأرض، ادفع مرة أخرى للأعلى، حاولي القيام بذلك 10 مرات ثم فترة راحة ثم اعادة التمرين مرة أخرى ولا مانع من أدائه يوميا مع طفلك لبناء عضالاته دون أثقال.

  1. تمرين Crab walk

احرصي عزيزتي على أداء تمرين Crab walk مع طفلك، فهو إحدى التمارين الرياضية الفعالة لبناء عضلات الذراعين والبطن والرجلين في آن واحد، ومن دون استخدام أثقال نهائيا، فماعليك سوى الجلوس على الأرض وظهرك مقابل للأرض مع ثني ركبتيك، تثبيت القدمين واليدين على الأرض، ارفعي المؤخرة وإبدأي بالسير إلى الأمام، أو على الجانب، كرري التمرين يوميا لمدة دقيقتين مع طفلك لبناء عضلاته وتحسين لياقته البدنية على خلال مراحل عمره المتطورة.

  1. تمرين رسم الحروف الأبجدية بالقدم

يعد هذا التمرين من التمارين الرياضية الفعالة لبناء عضلات طفلك وتطوير عقله في آن واحد، فما عليك سوى أن شاركي طفلك الاستلقاء على الظهر، رفع الساقين معا، مع توجيه أصابع قدميك للأعلى، من هذه الوضعية إبدأي برسم الحروف الأبجدية باستعمال قدميك وحفزي طفلك على أدائه بصفة مستمرة.

  1. تمرين الأربطة المقاومة

يعتبر تمرين الأربطة المقاومة من التمارين الرياضية الفعالة الآمنة والبديلة لرفع الأثقال، كالمطاط فهي تقدم مقاومة متزايدة كلما سحبت أكثر، لذا يمكن الوقوف على أحد نهاية المطاط باستعمال قدمك اليمنى مع مسك الطرف الآخر باليد اليمنى، اسحبي المطاط باليد إلى مستوى الصدر مع الحفاظ على وضعية ثابتة للمرفق، كرري التمرين 10 مرات، ثم بدلي الجهة " القدم واليد اليسرى"، ولا مانع من مشاركة طفلك يوميا هذا التمرين لبناء عضلاته دون أثقال.