متى يستحم الطفل حديث الولادة وكم مرة

متى يستحم الطفل حديث الولادة، في السابق كان تحميم المولود يتم بمجرد الولادة وقطع الحبل السري، ولكن ظهرت في الآونة الأخيرة، دراسة تنادي بتأخير تحميم الطفل حديث الولادة وعدم تحميمه بعد الولادة مباشرة.

وظهرت مع هذه الدراسة حيرة الأمهات، وكثرت تساؤلاتهن حول تحميم المولود منها سؤال "متى يستحم الطفل حديث الولادة وكم مرة؟

متى يستحم الطفل حديث الولادة

متى يستحم الطفل حديث الولادة؟

متى يستحم الطفل، أكدت دراسة أنه من الأفضل تجنب تحميم الطفل حديث الولادة بعد الولادة مباشرة، والإكتفاء بتنظيفه وبمسحه فقط دون الماء والفرك مدة يومان، بعدها يمكن تحميم الطفل بالماء.

متى يستحم الطفل، تعود أسباب تأجيل تحميم الطفل حديث الولادة، إلى الحفاظ على المادة الدهنية بيضاء اللون التي تغطي جسم المولود التي تحقق الحفاظ عليه من البرد ومن الجراثيم، كما أن هذه المادة تعزز من مناعة الطفل.

متى يستحم الطفل، بعد إنقضاء يومين من بعد الولادة، يتم تحميم الطفل حديث الولادة بطريقة مبسطة تتناسب مع نعومة جلده وهشاشته، ويجب أن يستخدم الماء الفاتر وصابون الأطفال على أن يتم تحميمه قبل الرضاعة.

متى يستحم الطفل حديث الولادة وكم مرة

كم مرة يجب أن يستحم الطفل حديث الولادة؟

متى يستحم الطفل حديث الولادة، تختلف عدد مرات تحميم الطفل حديث الولادة في الشتاء عنه في الصيف، إذ يجب تحميم الطفل حديث الولادة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً، كما يرى الأطباء المختصين، وذلك لتحقيق نظافة الطفل وشعوره بالدفء والإسترخاء وتحسين مزاجه.

وباقي الأيام يتم تشطيف الطفل بفوطة قطنية مبللة، ويتم تنظيف مكان الحفاض أول بأول، مع غسل الوجه لينعم الطفل بالشعور بالنظافة ويظل في مزاج جيد.

وفي فصل الصيف لا بأس بتحميم الطفل حديث الولادة يومياً إن أرادت الأم ذلك، ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أن كثرة تحميم المولود قد يؤدي إلى جفاف بشرته وفقاً لتحذيرات الأطباء، لذا من الأفضل أن يكون تحميم المولود يوم بعد يوم.

متى يستحم الطفل حديث الولادة وكم مرة

ضوابط تحميم الطفل حديث الولادة

  1. يجب توفير كافة أدوات تحميم الطفل حديث الولادة وملابسه والمنشفة في مكان الإستحمام، وأن تكون قريبة من الأم.
  2. يجب أن يتم تحميم المولود بواسطة إسفنجة ناعمة، وشامبو وجل إستحمام خاليان من المواد الكيميائية، حتى لا تتضرر بشرة الطفل.
  3. لابد وأن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة.
  4. يجب تجربة الماء أولاً قبل تحميم الطفل للتأكد من ملائمة درجة حرارته لدرجة حرارة جسم الطفل حديث الولادة.
  5. الإهتمام بتنظيف المناطق الحساسة بعناية ورفق.
  6. يجب عدم تعريض الطفل للهواء بعد تحميمه حتى لا يصاب بالبرد.
  7. يجب دهن منطقة الحفاض بعد التحميم بكريم مناسب لبشرة الطفل.
  8. يجب تدليك جسم الطفل ببودرة الأطفال المناسبة له والموصي بها من قبل الطبيب

وأخيراً يجب على كل أم معرفة متى يستحم الطفل حديث الولادة تحقيقاً لسلامته.