وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس

وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس، مرتبط بمراحل نمو الجنين والتطورات التي تحدث في شكل وجسم الجنين خلال هذا الشهر، كما أن وزن الجنين المثالي له علاقة بطبيعة جسم الحالمل وحالتها الصحية المؤثران على وزن الجنين المثالي بالطريقة غير المباشرة.

إذ نجد أن تغذية الحامل السليمة ومرور مراحل حملها في الأشهر الأولى بالشكل الطبيعي والمتوازن، له دور جوهري في تأثير على صحة الجنين ووزنه في المجمل العام.

لذا ننصح الحامل بضرورة مراجعة الطبيب بصفة دورية، الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية الخالية من الدهون الضارة، الإكثار من شرب السوائل المفيدة لجسمها خلال مراحل الحمل الأولى، كي يتمكن جسمها من تغذية الجنين بالشكل الصحي بدءا من الشهر الشهر الرابع ولحين موعد الولادة.

من ناحية أخرى، سنركز خلال السطور القادمة على مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس المؤثرة على وزنه وشكله بصفة عامة.

من هذا المنطلق، سنتعرف على وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس، بناء على التطورات التي تحدث في شكل وجسم الجنين في هذا الشهر، وذلك من خلال استشاري النساء والتوليد الدكتور أحمد عبد الجليل من القاهرة.

وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس

وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس

أوضح دكتور أحمد، أن وزن الجنين المثالي في الشهر الخامس يزن من نصف إلى 1 باوند أي حوالي 450 جرام، كذلك يبلغ طوله حوالي 10 بوصات، وستبدأ الحامل بالشعور بحركته، وذلك نتيجة تطور نمو الجنين في الشهر الخامس، على النحو التالي

  • يصل وزن الجنين المثالي في الأسبوع الثامن عشر إلى حوالي 141 غرام، كما أن طوله يصل إلى ما يقارب 14 سم، وتشعر الحامل خلال هذه الفترة بحركة الجنين وركلاته داخل الرحم.
  • يصل وزن الجنين المثالي في الأسبوع التاسع عشر إلى 226 غرام، وطوله إلى حوالي 14 سم، كذلك يكتمل نمو اليدين والرجلين، وترتبط الخلايا العصبية لتصل بين الدماغ والعضلات.
  • يزداد وزن الجنين في الأسبوع العشرون بالشكل الملحوظ، إذ يصبح 283 غرام تقؤيبا، وطوله حوالي 16.5، وخلال هذه الفترة يمكن تحديد نوع الجنين من خلال الخضوع إلى الموجات الفوق صوتية.
  • يعتبر الأسبوع الواحد والعشرون المرحلة الأخيرة لوزن الجنين المثالي في الشهر الخامس على وجه الخصوص، إذ يصل إلى 311 غرام أو 450 غرام حسب نمو الجنين ويصبح طوله 18 سم.

وأخيرا، وزن الجنين المثالي يتأثر بمراحل نمو جميع أعضاء جسمه في الشهر الخامس، إذ ينمو الدهن الأسمر تحت الجلد، تبدأ العظام في تشكيل صلابتها، يصبح بإمكان الجنين البلع داخل الرحم، تتطور الكليتان وسماع الأصوات، تتكون الملايين من الخلايا العصبية الحركية في الدماغ، يزيد سمك الجلد وينمو شعر وأظافر الجنين بشكل مستمر.