ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الدم بدون وجود حمل

هرمون الحمل حير الكثيرات في ارتفاعه وانخفاضه، وعلى الرغم من أن هرمون الحمل مرتبط بالتغيرات الهرمونية  التي تحدث داخل جسم الحامل، بدءا من حدوث الحمل ويتدرج نسب قياسه مع مراحل نمو الجنين، كدليل طبي لنجاح الحمل، فكلما ارتفعت نسبة هرمون الحمل كلما كان ذلك دليل على ثبات الحمل خلال الشهور الأولى.

إلا أن ارتفاع هرمون الحمل لغير الحامل، قد يكون بسبب تعرضها لاضطرابات هرمونية ناتجة عن أسباب متنوعة، ما يساهم ذلك في ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الدم بدون وجود حمل، من خلال استشارية النساء والتوليد والعقم الدكتورة سهير صقر من القاهرة.

ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحمل في الدم بدون وجود حمل

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل

أوضحت دكتورة سهير، أن هرمون الحمل هو الهرمون الأساسي لتشخيص الحمل سواء عن طريق تحليل الدم أو البول، كما أنه مرتبط ببدء تطور مراحل نمو الجنين ودليل طبي لثبات الحمل، لكن ارتفاع نسبة هرمون الحمل لغير الحامل سيأخذنا إلى أسباب أخرى، أهمها

  • ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل، قد يكون بسبب وجود حمل غير طبيعي مثل الحمل المهاجر، الحمل العنقودي.
  • تعاطي غير الحامل بعض الأدوية المتعلقة بعلاج العقم أو الإجهاض المتكرر، إحدى اسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل.
  • إصابة غير الحامل ببعض الأمراض مثل تكيسات المبايض، أمراض المسالك البولية، مشاكل الغدة النخامية، من أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل.
  • تعرض غير الحامل إلى الحمل خارج الرحم، الإجهاض، سرطان الرحم، جميعها من أسباب ارتفاع هرمون الحمل بدون وجود حمل.

لذا تحتاج غير الحامل إلى متابعة الطبيب المختص بصفة دورية، لمراقبة مستوى هرمون الحمل على فترات متقاربة، لتحديد العلاج الطبي المناسب لاستعادة مستواه الطبيعي من دون أضرار لاحقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع نهائيا الاستهترار بنسب هرمون الحمل في الجسم، فالتحاليل الدورية عنصر مهم لتحديد صحة الجسم واستعاده للحمل مرة أخرى بدون مشاكل، كما ينصح بعدم الشروع في الحمل من دون الوقوف على أسباب خلل هرمون الحمل، لعدم تعرض الجنين لمشاكل ومضاعفات قد تؤثر عليه خلال شهور الحمل أو بعد الولادة.

وأخيرا، انتبهي عزيزتي لصحتك ولا تجعلي فكرة الحمل تسيطر عليك بالطريقة العشوائية، واحرصي على خوض فرصة الحمل بشكل صحي وسليم، خصوصا إذا كنت من اللاتي يعانين من أمراض الجهاز التناسلي أو التهابات متكررة بعنق الرحم.