هل مواليد الولادة القيصرية يصابون بالربو

مواليد الولادة القيصرية، بالفعل هم عرضة للإصابة بالربو، إذ وجدت الاختبارات الطبية المعنية بذلك أن الولادة القيصرية تزيد من إحتمالية إصابة المولود بالربو، ويرجع السبب في ذلك إلى نقص نوع من الخلايا المناعية يسمى " الخلايا التائية التنظيمية "  regulatory T cells"، التي تنظم عمل الجهاز المناعي للرضيع، وهو ما يضعف مناعته، ما تكون فرصة إصابته بالربو أعلى.

بالإضافة إلى ذلك، فقد كشفت الدراسات المتنوعة أن الأطفال الرضع بعد ولادتهم مباشرة  بالولادة القيصرية،  يعانون من قلة عدد الخلايا التائية التنظيمية  "  regulatory T cells"، وذلك بخلاف مواليد الولادة الطبيعية.

وفسروا هذا الأمر بأن الولادة الطبيعية تجعل الرضيع يتعرض لأنواع من البكتيريا بمروره من المهبل، ما يحفز استجابة الجهز المناعي لها، ويزداد عدد الخلايا التائية المنظمة للمناعة، وهذا لا يحدث مع مواليد الولادة القيصرية.

من هذا المنطلق، سنتعرف على أسباب إصابة مواليد الولادة القيصرية بالربو، من خلال استشاري الأطفال الدكتور محمد محمد سيد إبراهيم من القاهرة.

علاقة مواليد الولادة القيصرية بمرض الربو

  • أسباب الربو عند مواليد الولادة القيصرية
  • علاج الربو عند مواليد الولادة الولادة القيصرية

أسباب الربو عند مواليد الولادة القيصرية

أوضح دكتور محمد، أنه لا يوجد سبب محدد لإصابة مواليد الولادة القيصرية أو الطبيعية دون استثناء للإصابة بالربو، لكن ترجح العديد من الدراسات أنه يوجد مجموعة من العوامل هي المتسببة في ذلك أو تزيد من خطورة إصابتهم بها، أهمها

  • تدخين الأم أثناء فترة الحمل، أحد أسباب إصابة مواليد الولادة القيصرية بالربو.
  • إصابة الرضيع بفيروس في الجهاز التنفسي، أحد أسباب المحتملة لإصابة مواليد الولادة القيصرية بالربو.
  • التاريخ المرضي للإصابة بحساسية الصدر أو الربو أو الحساسية من مادة محددة عند أحد أفراد الأسرة، من أسباب إصابة مواليد الولادة القيصرية بالربو.

علاج الربو عند مواليد الولادة القيصرية

أشار دكتور محمد، إلى أنه يصعب تشخيص مرض الربو عند الأطفال الرضع، نظرا لاعتماد التشخيص على ما يشعرون، كما أن أعراضه تتشابه مع أمراض أخرى، وبالتالي يجب على الأم استشارة طبيب مختص في الأمراض التنفسية للأطفال الرضع.

وذلك من أجل تشخيص الحالة بدقة، لوصف العلاج المناسب بالجرعة الصحيحة التي يحتاج إليها الرضيع من أدوية الحساسية أو الربو، بالإضافة إلى ذلك يحتاج مواليد الولادة القيصرية إلى الرعاية الكاملة وملاحظة الأشياء التي قد تزيد من حساسيته، وتبليغ الطبيب المختص بها بالتفصيل، كي يحدد العلاج المناسب، وذلك بجانب تجنبها نهائيا خلال مراحل نموه وحسب حالته الصحية.