نصائح طبية لتقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية

نصائح طبية لتقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية

ريهام كامل
25 فبراير 2022

تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية أحد أكثر الأمور التي تخشاها النساء، إذ تزيد احتمالات التعرض لذلك أثناء الولادة، فهل من حل يحمي النساء من تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية؟

الولادة الطبيعية

  • تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية
  • أنواع تمزق المهبل
  • نصائح طبية لتقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية

تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية

يعد تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية من الأمور المنتشرة التي تحدث للنساء أثناء الولادة الطبيعية، وخصوصا اللاتي يخضن تجربة الولادة لأول مرة.

وفي هذا الصدد تقول نجلاء كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي أن السبب الرئيسي في حدوث وانتشار ظاهرة تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية هو خروج رأس الطفل وكتفيه من المهبل، موضحة أنه توجد حالات مختلفة لتمزق المهبل، أخطرها الحالات التي يتطلب التعافي منها فترة طويلة من الراحة بعد الولادة.

أنواع تمزق المهبل

قالت كاظم أن توجد 4 أنواع لتمزق المهبل عند الولادة الطبيعية، وهي:

الدرجة الأولى : وهي تشمل تمزق المهبل البسيط لأنه يقتصر على شق العجان فقط ( فتحة من المهبل لتسهيل خروج رأس الجنين وكتفيه يتم اخفائها بغرزة واحدة إذا كانت هناك حاجة لذلك)، وهو لا يتخطى شق العجان ولا يمس عضلات المهبل.

الدرجة الثانية : تمزق المهبل الذي يصيب جظء من عضلات المهبل، ولذلك يكون هناك حاجة إلى الخياطة بواسطة الغرزات الطبية، وتحتاج الأم إلى أسابيع للتعافي منها.

الدرجة الثالثة: وفيها يحدث تمزق الجلد والعضلات في منطقة العجان بما فيها العضلة المحيطة بفتحة الشرج، وهي مؤلمة وتحتاج إلى فترة أطول قد تصل إلى شهر أو أكثر بحسب الحالة.

الدرجة الرابعة : بحسب كاظم هو الأخطر على الإطلاق لأنه يمتد ليشمل فتحة الشرج، وهذا النوع يحتاج إلى إجراء عمليه جراحية، وتتعافي منه المرأة بعد أكثر من 3 شهور تقريباً مع الراحة التامة.

 نصائح طبية لتقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية

قالت كاظم أنه يمكن تقليل احتمالات حدوث تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية من خلال الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

تدليك منطقة العجان

وجدت دراسات تفيد بأن تدليك منطقة العجان يقلل من احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية، حتى وإن حدث فإنه يقلل حدوثه بشكل كبيرة ومؤلم.

ومن أجل ذلك توصي كاظم النساء الحوامل بتدليك منطقة العجان بزيت الزيتون بدءاً من الأسبوع الـ 34 وذلك بواسطة الابهام بعمق 4 سم مع الضغط على سطح العجان للأسفل لمدة دقيقة، مع تجنب التعمق أكثر من 4 سم.

بالون عنق الرحم

يمكن الاعتماد على بالون عنق الرحم لتقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة للنساء اللاتي لا يمكنهم تدليك منطقة العجان لأي سبب، يساعد في توسع المهبل.

تجربة الولادة في الماء

قالت كاظم أن للولادة تحت الماء فوائد عديدة منها أنها تساعد على هدوء واسترخاء الأم أثناء المخاض، كما أن الماء الساخن المستخدم في الولادة في الماء يعمل على تمدد المهبل ويساهم في مرونته، ما يقلل من حدوث تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية، خصوصاً وأن خروج الطفل في هذه الحالة يكون أكثر سلاسة.

تمارين قاع الحوض (كيجل)

تمارين قاع الحوض أحد النصائح الطبية المهمة التي تساهم في تقليل احتمالات تمزق المهبل أثناء الولادة الطبيعية، لذا يجب على النساء الحوامل استشارة الطبيب عن امكانية القيام بهذه التمارين وعن الكيفية وفقاً لكل حالة.

تجنب الخوف والتوتر

على النساء الحوامل بتجنب الخوف من الولادة حتى لا يتوترن، لأن الخوف والتوتر أحد الأسباب التي تجعل المهبل غير مرن، وتعسر الولادة في كثير من الحالات، لذا يجب على الحوامل أن يفكرن في رؤية المولود وشكله، كما يجب على المحيطين بهن، تقديم الدعم النفسي الكامل لهن حتى يكن هادئات غير متوترات.