طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

رأس الطفل الرضيع المولود حديثاً تتغير خلال الشهور الأولى، ويحدث هذا نتيجة الضغط على الرأس عندما يستلقي الرضيع على نفس الموضع كثيراً، وقد يؤدي استلقاء رأس الطفل الرضيع على موضع واحد لفترة طويلة إلى إعوجاج شكل الرأس بعد مرور الفترة التي يمكن فيها استواء الرأس بعد إعوجاجه عند الولادة، وتعرف هذه الحالة بمتلازمة الرأس المسطحة أو تشوه الدماغ الموضعي.

وقد يكون رأس الطفل الرضيع أكثر وضوحاً حين ننظر إليه من أعلى، فمن هذا الموضع قد تبدو مؤخرة رأس الطفل الرضيع مسطحة من جانب واحد أكثر من الآخر، وقد تبدو الأذن في الجانب المسطح كأنها مدفوعة للأمام.

طريق تعديل رأس الطفل الرضيع

من ناحية أخرى يعد تشكيل وضعية رأس الطفل الرضيع غالباً مسألة تجميلية، فالبقع المسطحة المرتبطة بالضغط على الرأس لا تسبب تلف الدماغ ولا تتعارض مع تطور الطفل.

وفي الوقت الذي يكتسب فيه الطفل الرضيع التحكم الأفضل بالرأس والرقبة، ويتعلم أن ينقلب من بطنه على ظهره، يكون الضغط في الغالب موزعاً بالتساوي على الجمجمة، وبمرور الوقت تستوي رأس الطفل الرضيع حديث الولادة غير المستوية، وقد يكون من المفيد تعديل رأس الطفل الرضيع وتغيير وضعيته من حين لآخر، كذلك تشجيعه على أن ينام على بطنه، خصوصا وهو مستيقظاً.

من هذا المنطلق، سنتعرف على طرق تعديل رأس الطفل الرضيع، من خلال استشاري طب الأطفال الدكتور محمد هاني من القاهرة.

رأس الطفل الرضيع 

  • أسباب تسطح رأس الطفل الرضيع
  • طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

راس الطفل الرضيع قد يحتاج تعديله الى متابعة قياسه بشكل منتظم مع الطبيب المختص

أسباب تسطح رأس الطفل الرضيع

أوضح دكتور هاني، أن مشكلة عدم انتظام رأس الطفل الرضيع أو إعوجاجها تؤرق الكثير من الأمهات، لأنها تشوه شكل الرأس فلا تبدو طبيعية، ويمكن أن تسبب مشكلات صحية أخرى من بينها تآكل العمود الفقري العنقي.

أما بالنسبة عن أسباب رأس الطفل الرضيع غير المستوي فقد تختلف من حالة لآخرى، كما أن معظمها ينحصر في التالي:

  1. حدوث مشاكل أثناء الولادة الطبيعية، في هذه الحالة تختفي مشكلة تسطح رأس الطفل الرضيع بشكل تلقائي بمرور الوقت.
  2. نوم الرضيع حديث الولادة على جهة واحدة باستمرار كالظهر أو أحد الجانبين من أسباب رأس الطفل الرضيع غير المستوي.
  3. وجود عوامل وراثية أو لين عظام أو ضمور في المخ عند بعض الحالات من أسباب مشكلة رأس الطفل الرضيع غير المستوي.

راس الطفل الرضيع يتطلب تعديله استشارة الطبيب المختص اذا لزم الامر

طرق تعديل رأس الطفل الرضيع

أكد دكتور هاني، أن طرق تعديل رأس الطفل الرضيع تختلف من حالة لآخرى، فهناك درجات بسيطة وأخرى شديدة تستدعي إجراء أشعة وعلاج طبيعي وتناول أدوية، وربما قد يحتاج الطفل الرضيع إلى ارتداء جهاز تقويمي، والمتابعة كل 3 شهور خصوصا في الحالات الشديدة.

وعموما يجب تغيير وضعية نوم الطفل الرضيع حديث الولادة من فترة لآخرى، بحيث ينام في بعض الأحيان على ظهره وفي أحيان أخرى على جانبه الايمن أو الأيسر، وذلك بدلاً من تثبيت نفس الوضعية لفترة طويلة، خصوصا خلال الشهرين الأول والثاني، لتفادي إصابته بمتلازمة الرأس المسطح، وذلك بخلاف طرق تعديل رأس الطفل الرضيع التالية:

  1. الذهاب إلى أخصائي علاج طبيعي، إذ يقوم الأخصائي بقياس حجم الرأس ومحيطه، لإعطاء الأم إرشادات تساعد على تعديل رأس الطفل الرضيع، والجدير بالذكر أن هذا الأمر قد يحتاج حوالي 4 أشهر يقوم خلال الطبيب بقياس رأس الطفل بانتظام للتأكد من تعديله.
  2. تبديل وضعية الطفل الرضيع أثناء النوم، فهي طريقة فعالة لتعديل رأس الطفل الرضيع وحتى وقايته من الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح، والتي تتمثل في تحريك وتبديل رأس الطفل الرضيع بهدوء من جانب لآخر أثناء نومه.
  3. القيام ببعض التمارين الرياضية، والتي تهدف إلى زيادة حركة الرقبة لتعديل رأس الطفل الرضيع في أسرع وقت.
  4. حمل الطفل الرضيع لأوقات كثيرة، أحد الطرق الطبيعية لتخفيف الضغط عن الجمجمة وتعديل رأس الطفل الرضيع بالشكل الطبيعي.
  5. ارتداء الطفل خوذة صلبة تساعد على تعديل الرأس، ووفقا للرابطة الأمريكية لجراحي الأعصاب، فإن العمر الأمثل للعلاج رأس الطفل الرضيع غير المستوي بالخوذة هو بين 3 إلى 6 أشهر، ويستغرق العلاج حوالي 12 أسبوعاً.