أطعمة يجب التوقف عن تناولها لتحسين فرص الحمل

فرص الحمل تبحث عنها كل إمرأة طال انتظارها للانجاب، إذ أنه يوجد العديد من الأمور التي من الممكن أن تزيد من فرص الحمل، مثل التوقف عن بعض الأطعمة.

والحقيقة أنه وبحسب الدراسات والتقارير العملية التي طرحت في ذلك الصدد، يؤثر النظام الغذائي التي تتبعه المرأة على خصوبتها، وبالتالي تأخير الحمل.

اليوم يقدم لنا معتز الشريف خبير تغذية بالشارقة، إفادة عن الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها لزيادة وتحسين فرص الحمل، وكذلك الأطعمة التي تزيد من فرص حدوث الحمل.

فرص الحمل

  • أطعمة يجب تجنبها لزيادة فرص الحمل
  • أطعمة يجب تناولها لزيادة فرص الحمل

أطعمة يجب تجنب تناولها لتحسين فرص الحمل

أطعمة يجب تجنبها لزيادة فرص الحامل

قال الشريف أن غذاء المرأة وخصوصاً في الآونة الأخيرة له تأثير كبير على خصوبتها، بمعنى أنه توجد أطعمة تضعف من خصوبة المرأة، وتقلل من فرص الحمل، وهذه الأطعمة كما يلي:

المحليات الصناعية

المحليات الصناعة تلعب دوراً كبيراً في تقليل فرص الحمل، لأنها تسبب افراز هرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) الذي يحول دون تحسين الإباضة، وبالتالي التأثير على الخصوبة سلباً.

ويعود ذلك إلى تفكك السكر الاصطناعي إلى مركبات الفورمالديهايد، الذي يحفز الغدة النخامية لانتاج المزيد ن هرمون البرولاكتين، ولذلك يجب على المرأة التي تريد الإنجاب عدم تناول الحلويات التي تحتوي على أي محليات صناعية، ويتساوى في ذلك جميع بدائل السكر بما فيها أجود أنواع سكر الدايت مثل سكر ستيفيا، والأسبارتام.

النشويات

النشويات من الأطعمة التي تقلل من فرص الحمل لأنها تحفز الكبد على إنتاج الأنسولين أكثر، فتظهر مشكلة مقاومة الأنسولين، لذلك يجب التقليل من تناول النشويات عند التخطيط للحمل، والاكتفاء بالقليل منها والمفيد أيضاً للمرأة في هذه المرحلة.

الأطعمة المقلية

بحسب الدراسات العلمية التي طرحت في هذا الصدد، تحتوي الأطعمة المقلية على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وهذه النسبة كفيلة بخفض معدلات الخصوبة عند المرأة لذلك يجب عليها تجنب تناول الأطعمة المقلية، حتى تزيد فرص الحمل.

اللحوم المصنعة

بحسب منظمة الصحة العالمية، للحوم المصنعة تأثير بالغ الخطورة على الصحة بوجه عام إذ أنها تسبب الإصابة بالسرطانات، كما أنها تحتوي على نسب عالية من الدهون غير المشبعة التي تؤثر سلباً على الإباضة مسببة ضياع فرص الحمل للمرأة التي تريد الانجاب.

وتشمل اللحوم المصنعة، اللانشون والنقانق (السوسيس) والهامبرجر، والكفتة وكذلك الأسماك المدخنة

منتجات الألبان غير المبسترة

يجب على المرأة التي تبحث عن الحمل تجنب تناول الأجبان المصنوعة من حليب غير مبستر مثل جبن الريكفورد، وأنواع الجبن الطرية، لأنها تحتوي على بكتريا الليستيريا التي تقلل من فرص الحمل بسبب تأثيرها الضار على الإباضة، كما أن المرأة الحامل لا يجب عليها تناولها لأنها قد تسبب الإجهاض.

وبوجه عام وأكثر شمولية، يجب على المرأة التي تريد الانجاب أن لا تتناول منتجات الألبان غير المبسترة، وأن لا تتناول منتجات الألبان منزوعة الدسم بشكل يومي لأنها تضعف من خصوبتها.

وبحسب الشريف يجب أن تقلل المرأة التي تريد الانجاب من تناول الكافيين لأنه يؤثر سلباً على خصوبة المرأة.

أطعمة يجب التوقف عن تناولها لتحسين فرص الحمل

أطعمة يجب تناولها لزيادة فرص الحمل

وفي المقابل، أشار الشريف إلى عدة أطعمة يجب على المرأة تناولها لتعزيز فرص الحمل مثل:

  1. الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  2. الأسماك لغناها بالأوميغا3.
  3. الفواكه مثل الأفوكادو والفراولة والكيوي والموز والتفاح.
  4. الخضروات الداكنة بأكملها.

كما توجد أعشاب عديدة أيضاً مثل:

البردقوش، واليانسون، والحلبة، والقرفة، والشمر، لأنها كل تزيد من فرص الحمل من خلال تحسين الإباضة.