العودة إلى المدارس .. جهود "سلامة الطفل" في تأمين الأطفال داخل الحافلات المدرسية

العودة إلى المدارس على الأبواب، ويستعد لها آلاف الأسر حيث تبدأ الدراسة في مدارس دولة الإمارات العربية المتحدة في الأسبوع المقبل الموافق 29 أغسطس 2023، وتبدأ معها ترتيبات عديدة يأتي على رأسها مراقبة الحافلات المدرسية وتحضيرها لاستيعاب الطلاب، والتأكد من ملائمتها لنقلهم بأمان تام.

وفي ضوء ذلك، وضمن أنشطة حملته التوعوية الشاملة التي تنفذها على مدار العام تحت شعار "سلامتهم أولا"، جمعت إدارة سلامة الطفل على مدى يومين أكثر من 900 من سائقي ومشرفي حافلات من مختلف مناطق إمارة الشارقة، في ورشتي عمل بعنوان "القواعد الذهبية لركوب الحافلة المدرسية" حرصا منها على توفير إجراءات السلامة للأطفال عند ركوب الحافلات المدرسية.

العودة إلى المدارس

  • العود إلى المدارس وجهود إدارة سلامة الطفل 

  • العودة إلى المدارس وأهمية دور السائقين 

  • العودة إلى المدارس أهمية دور المشرفات

العودة إلى المدارس وجهود إدارة سلامة الطفل

جمعت إدارة سلامة الطفل على مدى يومين أكثر من 900 من سائقي ومشرفي حافلات من مختلف مناطق إمارة الشارقة، في ورشتي عمل بعنوان "القواعد الذهبية لركوب الحافلة المدرسية" حرصاً منها على توفير إجراءات السلامة للأطفال عند ركوب الحافلات المدرسية استهدفت الورش التي قامت بها الإدارة إلى حماية الأطفال داخل الحافلات المدرسية وأثناء ركوبهم ونزولهم منها أيضاَ، تجنبا لوقوع الحوادث، ولتحقيق أقصى مستويات الأمان للأطفال، وتمثلت جهود الإدارة في ما يلي:

  1. تعريف السائقين والمشرفين على قانون حقوق الطفل الإماراتي.
  2. تعزيز الوعي بحماية سلامة الطلاب من مخاطر المساحات المحيطة بالحافلة أثناء صعودهم ونزولهم.
  3. تعزيز إجراءات السلامة على متن الحافلات.
  4. التزام السائقين بالسرعة القانونية واتباع الإرشادات المرورية.
  5. توعية السائقين بكيفية التعامل مع الحوادث المختلفة.
  6. التأكد من مغادرة الطلاب للحافلات تجنباً لنسيان الأطفال في الحافلات، وتأمينها من الحرائق وأتباع الطرق المثلى لتأمين الأطفال من مخاطرها.
  7. التشديد على اتباع الخطوات الثلاث عند حدوث حريق في الحافلة، حيث يلزم أولاً إيقافها في مكان آمن، ثم إخلاؤها من الطلاب، والاتصال بالدفاع المدني.

العودة إلى المدارس وأهمية دور السائقين 

وتضمنت جهود الإدارة التشديد على أهمية دور السائقين، وتعريفهم بمسؤولياتهم عن حياة الأطفال، والتأكيد على التزامهم بسرعة الطريق والقيادة الآمنة، ومراعاة كافة القوانين واللوائح الخاصة بتنظيم حركة المرور، وهو ما أكدته نهلة حمدان، نائب مدير إدارة سلامة الطفل.

لعودة إلى المدارس أهمية دور المشرفات

وحول دور مشرفات الحافلات، أكد المتحدثون ضرورة نزول المشرفة من الحافلة عند صعود الطفل إلى الحافلة، وأن تساعد الطفل في الوصول إلى الباب، وتحرص على عدم الصعود إلا بعد التأكد من وصول الطفل لأهله. كما أشاروا لأهمية دورها في تنظيم عملية الصعود، وتفقد كافة المقاعد عند نزول الطلاب من الحافلة في الصباح والمساء.