أسباب برودة بطن الحامل

أسباب برودة بطن الحامل

ريهام كامل
11 أكتوبر 2022

برودة بطن الحامل أمر شائع خلال الحمل من حيث الحديث عنه، إذ يزيد شعور الحامل بالبرد بعد حدوث الحمل، وبحسب الدلائل العلمية، لا تقتصر البرودة على بطن الحامل فقط، بل سائر الجسم كله، وذلك لأسباب عديدة، فما هي هذه الأسباب؟

بطن الحامل

أسباب برودة بطن الحامل

تتعرض الحامل للعديد من التغيرات بعد حدوث الحمل، منها شعورها بالبرد، وخصوصاً عندما تكون أم لأول مرة، فقد يكون الجو حاراً ولكنها تشعر ببرودة، وحول أسباب برودة بطن الحامل، قالت الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن المرأة الحامل تعتقد أنها تشعر بالبرودة في منطقة البطن، ظناً منها أن للأمر علاقة بنوع الجنين في ما بعد، وهو اعتقاد خاطئ لأن البرودة تكمن في كل أعضاء جسم الحامل وليس منطقة دون الأخرى، ومن  أسباب شعور الحامل بالبرودة بعد حدوث الحمل ما يلي:

أسباب برودة بطن الحامل

  1. التغيرات الهرمونية الممثلة في ارتفاع نسبة هرموني البروجستيرون والإستروجين اللذان يعززان من حماية الحمل حتى الولادة.
  2. سوء التغذية عند الحامل، والإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، نتجية وافتقار جسم الحامل للعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المهمة لها ولجنينها.
  3. ضعف الدورة الدموية عند الحامل نتيجة لضخ كمية كبيرة من الدم للرحم والمشيمة. وبذلك يقل تدفق الدم إلى الأطراف، ولذلك تشعر بالبرودة، ولكن ليس في بطن الحامل فقط.
  4. نقص فيتامين ب في جسم الحامل قد يكون سبباً من أسباب برودة الحامل، لأنه يؤثر في سلامة الأعصاب في الأطراف.

العلاقة بين برودة بطن الحامل ونوع الجنين

كشفت كاظم عن أكذوبة التعرف على نوع الجنين من برودة بطن الحامل، وشكل البطن أيضاً، حيث تعتقد النساء الحوامل وفقاً لخبرات الجدات أنه قد يكون هناك علاقة بين بطن الحامل ونوع الجنين، وهي أمور ليس لها دليل علمي، ولا توجد علاقة بينها وبين نوع الجنين، لأنه لا يمكن معرفته من خلال الشكل الخارجي للحامل أو من خلال شعورها بالبرد.

وأكدت كاظم أن التأكد من نوع الجنين لا يتم إلا عن طريق السونار، كونها الطريقة العلمية الدقيقة للتعرف على نوع الجنين، مشددة على أنه لا علاقة بين برودة بطن الحامل ونوع الجنين.