أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى

الحامل في الأشهر الأولى تحتاج إلى عناية دقيقة باعتبار هذه الشهور هي الفترة الأهم في الحمل، لأنها هي المرحلة التي يتم فيها تكوين الجنين، ولذلك ومع حدوث الحمل تنشأ مسؤولية كبيرة جداً على الحامل تجاه سلامة جنينها، وسلامتها أي سلامة الحمل ككل.

وتأتي تغذية الحامل في الأشهر الأولى من الحمل على رأس الأمور التي يجب الاهتمام بها اهتماماً دقيقاً، لتأثر الجنين بما تتناوله الحامل، ولذلك توجد أطعمة ممنوعة على الحامل في الشهور الثلاثة الأولى على وجه الخصوص، في مقابل أطعمة من الضروري تناولها، والاعتماد عليه كغذاء مثالي للحامل خلال رحلة الحمل.

الحامل في الأشهر الأولى

  • أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى
  • أطعمة مفيدة للحامل في الأشهر الأولى

أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى

أطعمة ممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى

بحسب الدكتورة نجلة كاظم أختصاصية النساء والتوليد بدبي، توجد أطعمة عديدة تضر بالحامل في الأشهر الأولى من الحمل، ولذلك يجب تجنب تناولها، وهذه الأطعمة هي

الكبدة والأطعمة الغنية بفيتامين أ

الكبدة والأطعمة الغنية بفيتامين أ من الأطعمة الممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، لما لها من تأثيرات سلبية على الجنين في فترة التكوين.

اللحوم المصنعة

تأتي اللحوم المصنعة ضمن الأطعمة الممنوعة على الحامل في الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنها تحتوي على بكتريا ضارة قد تسبب الإجهاض، ومنها: اللانشون والسوسيس، والنقانق، والبسطرمة، والسلامي، والروست بيف، والبرجر، وغير ذلك من اللحوم المصنعة.

البيض النيء

قد تتعرض الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، إلى الإصابة بالإسهال نتيجة تناول البيض النيء لأنه يكون ملوثا بالسلمونيا، ولذلك يجب أن تتجنب الحامل تناول البيض النيء في الشور الأولى من الحمل.

الجرجير

يعد الجرجير من الأطعمة الممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى، إذ تؤدي كثرة تناوله إلى حدوث نزيف، لأنه يعد محفزاً قوياً للرحم.

بعض الأسماك

أسماك السيف، القرش، ماكاريل، من الأطعمة الممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزئبق الذي قد يؤدي إلى تسمم الحامل وحدوث الإجهاض.

الأطعمة المملحة والمعلبة

ومن الأطعمة الممنوعة على الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، الأطعمة المعلبة والمملحة، لزيادة الملح بها، وهي أطعمة ضارة قد تتسب في احتباس السوائل في جسم الحامل، وارتفاع ضغط الدم لديها، وتهديد حياتها وحياة جنينها.

أطعمة مفيدة للحامل في الأشهر الأولى

أطعمة مفيدة للحامل في الأشهر الأولى 

بحسب معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي بالشارقة، توجد أطعمة عديدة مفيدة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل، وتعد غذاءً مثالياً لها ولجنينها مثل :

  1. الخضروات الورقية الخضراء لغناها بالفوليك أسيد الضروروي جداً لمنع التشوهات العصبية للجنين.
  2. المكسرات في صورتها الطبيعية دون قليها أو إضافة الملح إليها، وخصوصاً الجوز واللوز وزيت الزيتون وسمك السلمون والسردين لغناهم بالأوميغا 3 الضرورية لدماغ الجنين.
  3. الفواكه اللذيذة بمختلف أنواعها.
  4. البروتينات مثل البقوليات والفول، والبيض واللحو والأسماك.
  5. الكربوهيدرات ومن أهمها الأرز لأنها تمد الحامل بالطاقة اللازمة لها.
  6. الزيوت المفيدة مثل زيت الزيتون لأنه غني بالأوميغا 3.
  7. منتجات الألبان مثل الجبن القريش والقشطة والأجبان غير المطبوخة.

وأخيراً، يجب على الحامل في الأشهر الأولى الاهتمام بأمور أخرى بجانب الغذاء مثل الراحة وتجنب القيام بمجهود شاق أثناء الحمل، وتجنب تناول الكافيين، وتجنب السهر، إضافة إلى ضرورة متابعة الحمل بانتظام مع الطبيب.