9 طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة

طرق تعدل من وضع الجنين، الوضعية غير الطبيعية للجنين يترتب عليها سلبيات عديدة، يأتي تعسر الولادة على رأسها، ولذلك يبدأ الطبيب في عمل محاولات لتغيير وضع الجنين متبعاً طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ قبل الولادة.

طرق تعدل من وضع الجنين

  • أفضل وضعية للجنين عند الولادة
  • الوضعيات الخاطئة للجنين
  • أسباب الوضعية الخاطئة للجنين
  • طرق تعديل وضع الجنين

9 طرق تعديل وضع الجنين الخاطئ

أفضل وضعية للجنين عند الولادة

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، أفضل وضعية للحنين عند الولادة هي الوضعية التي يجب أن يكون عليها في الشهر التاسع من الحمل والتي يكون فيها رأسه في الأسفل مواجهاً لظهر أمه مع ثني الذقن إلى صدرها ويكون الجزء الخلفي من الرأس مستعداً لدخول الحوض وتسمى هذه الوضعية بالعرض الرأسي، ويستقر الجنين على هذه الوضعية بين الأسبوع 32 والأسبوع 36، ويظل هكذا حتى الولادة.

الوضعيات الخاطئة للجنين

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، في بعض الحالات وبحسب د. نجلة كاظم، يحدث وأن تكون وضعية الجنين غير سليمة أي أنها ليست مثالية للولادة، ما يسبب تعثر الولادة وحدوث بعض المضاعفات، وهذه الوضعيات هي:

 الوضع الخلفي الرأسي

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، وفيها يكون رأس الطفل للأسفل كما ينبغي وقد يكون باتجاه بطن الأم وكأن الطفل ينظر إلى السقف، وتسبب هذه الوضعية طول مدة الولادة وتعسرها وزيادة آلامها

المجيء المقعدي الصريح

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، وفيها تكون أرداف الجنين باتجاه قناة الولادة مع ضم الرجلين والركبتين باتجاه البطن، وهي وضعية خطرة جداً على الجنين فقد تسبق حلقة الحبل السري الرأس في النزول باتجاه عنق الرحم، وزيادة احتمالات اصابة الجنين خلال الولادة.

المجيء المقعدي الكامل

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، وفيها تكون مؤخرة الطفل باتجاه قناة الولادة مع ثني كل من الوركين والأرداف للأسفل، وفيها أيضاً تزيد احتمالات إصابة الطفل بجروح حيث يسبق الحبل السري نزول رأس الطفل.

الوضعية العرضية

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، وفيها يكون الجنين مستلقي بالعرض داخل الرحم بحيث يدخل كتف الطفل إلى حوض أمه أولاً، وهذه الوضعية تحتم على الطبيب اتخاذ قرار سريع بالولادة القيصرية.

المجيء القدمي

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، وفيها تكون إحدى قدمي الجنين أو كلاهما باتجاه الرحم بالأسفل، مما يزيد فرصة انزلاق الحبل السري للأسفل وتعثر وصول الدم إلى الجنين ما يعرضه للخطر.

طرق تعديل وضع الجنين الخاطئ

أسباب الوضعية الخاطئة للجنين

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، قالت د.نجلة كاظم أنه توجد أسباب تقف وراء الوضعيات الخاطئة للجنين قبل الولادة، وهذه الأسباب قد تكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

  1. وجود أورام ليفية بالرحم.
  2. الشكل غير المنتظم للرحم.
  3. وجود أكثر من جنين داخل الرحم.
  4. زيادة أو نقصان السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين.

طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ

بحسب د. نجلة، توجد طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ وهي مثل:

  1. الجلوس مع إمالة الحوص إلى الأمام، وجعل الركبتين في مستوى منخفض عن الفخذين، وفي ذلك تسهيل للجنين على اتخاذ الوضعيه الأمامية.
  2. وضع وسادة فوق الكرسي، والجلوس عليها.
  3. تجنب الجلوس لساعات طويلة.
  4. مشاهدة التلفاز من خلال الجلوس على كرة الولادة، مع التأكد بأن الفخذين أعلى من متسوى الركبتين.
  5. مسح وفرك أرضيات المنزل عن طريق الجلوس على أطرافك الأربعة، حتى لا تصل مؤخرة رأس الطفل إلى مقدمة بطن الأم.
  6. النوم على الجانب الأيسر لتسهيل وصول الغذاء والدم إلى الجنين عبر المشيمة، لتحفيزه على الحركة واتخاذ الوضعية المناسبة.
  7. الجلوس على الركبتين والأيدي لمدة عشر دقائق بواقع مرتين في اليوم.
  8. الارتكاز بالركبتين على حافة السرير، والتمدد إلى الأمام من خلال سند الكفين على الأرض مع جعل الرأس في وضعٍ حر، وتكراره لمدة 3 مرات يومياً بحيث لا تزيد مدة التمرين عن 30 ثانية.
  9. القيام بتكرار ممارسة تمرين الفخذين 4 مرات، وفيه يتم جلوس الحامل في وضع تربيع، مع على أن تكون أصابع قدميها ملاصقة لبعضها، وأن يكون الظهر مشدوداً ومستقيماً، ثم إمالة الجذع إلى الأمام، والخلف، واليمين، واليسار مع عقارب الساعة.

وأخيراً، يحاول الطبيب من خلال بعض التوصيات، ومن خلال طرق تعدل من وضع الجنين الخاطئ، تعديل وضعية الجنين لتسهيل الولادة وتقليل احتمالات الخطر حول الجنين، بعدها يأتي القرار الأخير للطبيب بحسب حالة الحامل والجنين.