اعراض ضمور العضلات عند الاطفال

ضمور العضلات عند الاطفال أو ما يطلق عليه وهن العضلات أو الرخاوة عند الاطفال تتضمن مجموعة من الأمراض الجينية أو الوراثية التي تتسم بفقدان الأنسجة العضلية و التراجع و الضعف و التنكس في عضلات الهيكل العظمي التي تتحكم بالحركة، و على الرغم من أن ضمور العضلات يمكن أن يصيب البالغين، إلا أن أكثر الأشكال حدة تظهر لدى الرضع أو الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، لذا يجب على الأهل ملاحظة ظهور اعراض ضمور العضلات عند الاطفال، لامكانية علاجها مبكرا.

اعراض امراض ضمور العضلات عند الاطفال

تختلف اعراض امراض ضمور العضلات عند الاطفال باختلاف نوع المرض المصاب به الطفل من حيث التوزيع و مدى ضعف العضلات، و عمر البدء، و معدل التفاقم و النمط الوراثي، إلا أن اعراض امراض ضمور العضلات عند الاطفال بشكل عام، و التي يمكن ملاحظة ظهورها على الطفل الاعراض التالية.

- تكون لدى الطفل مقاومة عضلية أقل من المستوى الطبيعى عند محاولة تحريك أحد مفاصل الطفل، كملاحظة سهولة تحريك مفاصل الطفل دون مقاومة، أو  زيادة في حركة المفاصل عند الطفل .

- اتخاذ الطفل لوضعية الرخاوة أو ما يدعى الاسترخاء الزائد، و قد يسترخي لفترة طويلة بدون حركة ملحوظة.

- ملاحظة اتخاذ الطفل وضعية غير طبيعية و لفترات تكون طويلة، و من ذلك عدم حركة الطفل مع اتخاذ شكل وضعية الضفدع، حيث تتباعد الأطراف السفلية عن بعضها .

- ملاحظة تأخر الطفل في تثبيت الرأس و الجلوس أو انحناء الظهر عند الجلوس.

- عند الاطفال الكبار يلاحظ ضعف القوى العضلية و ما يرتبط بها من نشاط بدني و حركي، مثل ضعف تسلق الدرج و عدم القدرة على الركض مثل بقية الاطفال.

- من اعراض ضمور العضلات صغر حجم عضلة من عضلات الجسد أكثر من غيرها، أو المُعاناة من الضعف في أحد الأطراف التي تُعاني من الضمور، فعلى سبيل المثال قد تبدو إحدى الأرجل أصغر أو أضعف من الأُخرى.

- ملاحظة مدى قدرة الطفل في الحفاظ على اطرافه مرفوعة في عكس إتجاه الجاذبية الأرضية، لأن الطفل المصاب بضمور العضلات لا يستطيع رفع الطرف المصاب لأعلى ضد الجاذبية الأرضية، كما يواجهه صعوبه بالغه بتحريك ذلك الطرف . 

علاج ضمور العضلات عند الاطفال

يعتمد العلاج الذي يتم وصفه من قبل الطبيب على الفحص و التشخيص لتحديد شدة إصابة الطفل بضمور العضلات، و سبب الاصابة، و كلما كان اكتشاف ضمور العضلات عند الاطفال مبكرا كلما كانت احتمالية الاستجابة للعلاجات أكثر فائدة، و تشمل العلاجات الشائعة لعلاج ضمور العضلات عند الاطفال، مايلي.

- يفيد العلاج الفيزيائي و الطبيعي في علاج ضمور العضلات عند الاطفال بمعظم الحالات، و من ذلك التمارين الرياضية و العلاج الطبيعي على أيدي مختصين، و كذلك استخدام أجهزة السيقان و الكراسي المتحركة، و ذلك للمساعدة على الحركة، فقلة الحركة و النشاط تزيد الوضع سوءا.

- العلاج بالموجات فوق الصوتية، و هو من العلاجات الجديدة التي يتم فيها المُساعدة على الشفاء من ضمور العضلات عند الاطفال.

- يعد العلاج الدوائي احد الأساليب التي تستخدم لعلاج ضمور العضلات عند الاطفال، فقد يقوم الطبيب بوصف الستيرويدات القشرية التي تعطى عبر الفم للاطفال حفاظا على قدرتهم على المشي ﻷطول مدة ممكنة، و قد يتضمن العلاج الدوائي مضادات الاختلاج للسيطرة على النوبات و بعض النشاطات العضلية، و مثبطات المناعة و ذلك لتأخير بعض الأضرار التي لحقت بخلايا العضلات، و المضادات الحيوية لمكافحة الالتهابات.

- إجراء الجراحة، و هذا العلاج يُستخدم للحالات الشديدة و المُتقدمة من امراض ضمور العضلات عند الاطفال.