اهم التمارين المفيدة للاطفال حديثي الولادة

اهم تمارين رياضية المفيدة للاطفال حديثي الولادة ، قد يبدو الطفل حديث الولادة رقيقاً ضعيفاً ، لكنه بالحقيقة قوياً بما يكفي ليتعلم جسمه مهاراته الأولى ، حيث توفر تمارين رياضية للأطفال الرضع وقتاً من المتعة و الفائدة لتقوية عضلاتهم و جهازهم العصبي ، للسيطرة على الفعاليات اليومية بتمكن أكثر ، بدلاً من مجرد الإستلقاء في حضن الأم أو في سريره لتطوير  المهارات الجسمانية و النفسية للطفل. وإليك بعض التمارين التي يمكن ممارستها مع طفلك في فترة الأشهر الأولى من حياته و حتى من يوم ولادته ، بحسب توجيهات الطبيب و الممرضات المشرفات على حالة الطفل الصحية من بعد الولادة ، كما عليك الإنتباه إن كان الطفل غير مستمتعاً او مرتاحاً بممارسة هذه الحركات ، يمكن التوقف لحين الوقت المناسب لها . وإليك بعض التمارين التي يمكنك ممارستها مع طفلك في أولى شهور حياته .

حركات الاستلقاء على البطن

هي أكثر التمارين المعروفة للطفل حديث الولادة ، تتم بتوصية من الطبيب أو المولدة اللذين يوصيان بأن يترك الطفل مستلقياً على بطنه لفترة لا تقل عن 10 دقائق يومياً ، و يمكن وضع الطفل على بطنه بعد الرضاعة للتخلص من الغازات ، فيترك على مكان مسطح مثل الأرض او السرير على بطانية نظيفة لتجنب سقوطه عند الحركة .

حركة السوبر بيبي !

وهي حركة ممتعة للطفل كما تساهم بممارستها الأم بتمارين مفيدة بعد الولادة ، حيث يحمل الطفل على الذراع و يسند راس الطفل باليد الثانية ، ثم تقوم الأم او الأب بجولة في الغرفة مع إصداء اصوات مؤثرة لإتمام دور لعب السوبر بيبي الطائر . و هذه الحركات تعمل على تقوية عضلات الرقبة و الظهر للطفل ، كما تساهم بتعزيز شعور الأمن و الثقة بوالديه .

تمارين إجلاس الطفل

و هي تمارن تشابه تمارين شد عضلات البطن التي يمارسها الكبار مع مساعدة الطفل بالجلس و العودة إلى حالة الإستلقاء ، حيث يوضع الطفل على بطانية أو مفرش و تستخدم اليدين برفع البطانية عند جانبي راس الطفل صعودا إلى الأعلى ثم عودة لوضعية الطفل بالإستلقاء . كما ان التخاطب و التعبير الظريف بالوجه عند رفع الطفل يجعل من هذه التمارين متعة للأم و الطفل معاً .

تمارين وقفة راقصي الباليه

حيث يشعر اكثر الاطفال بالمتعة عندما يقفون على أطراف اصابع أرجلهم ، و مع الأطفال حديثي الولادة فإن الجهد يكون مضاعفا و يحتاج إلى الكثير من السند من الأباء و الحذر بسبب عدم تطور عضلات الأطفال و جهازهم العصبي بعد للسيطرة على هذه الفعاليات . لذا يسند الطفل من تحت ذراعيه و يرفع برفق لتلامس اصابع قدميه الأرض ثم يجلس على الكرسي بالتتابع ، تساعد هذه الحركة الطفل على التوازن ، و يلاحظ مع تكرار الحركة يميل للركل برجليه باشارة للإستمتاع و المحاولة ثانية .

تمارين الجلوس

يصعب الأيام الأولى من حياة الطفل أن يجلس من دون أن يثني رقبته أو يفقد توازنه ، لكن مع مرور الوقت و التمرينات ، يمكن سنده بعدة مخدات أو بكرسي الجلوس لتقوية عضلاته الأساسية ، حتى يتمكن من الجلوس لوحده .

حركات تمارين الرقبة

يمكن التحكم براس الطفل الرضيع و إمالته إلى اليمين و اليسار أو الأعلى  و الأسفل لتقوية عضلات الرقبة و الرأس .

حركات دفع الأرجل نحول البطن

وهي حركات تقوي عضلات الأرجل و الحوض ، بدفع الأرجل نحو البطن ثم فردها لإستقامتها ، و هي طريقة بسيطة و مريحة لجسم الطفل .

هنالك العديد من التمارين و الفعاليات الأخرى التي تمارس مع الطفل لتقوية عضلاته و فعاليات جسمه الحيوية ، كما أن هنالك الكثير من التمارين التي تمارسها الأمهات في فترة النفاس مع الطفل للفائدة المضاعفة لها و لطفلها في مرحلة ما بعد الولادة ، بإمكانك الإطلاع على المزيد من هذه الحركات في كتاب مثل (أكثر من 100 فكرة لتمارين الأطفال) Over 100 ideas Baby Activities