فوائد الكمثرى على صحة المرأة الحامل

فوائد الكمثرى على صحة المرأة الحامل كثيرة و هامة، و خاصة أن نظام الحامل الغذائي يجب أن يتضمن عدة أنواع من الفاكهة الصحية، و تعتبر الكمثرى أو الإجاص من بين هذه الفاكهة الصحية، حيث تتعدد فوائدها بشكل خاص خلال الحمل، لأنها تعتبر من بين أنواع الفاكهة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، و تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها المرأة خلال فترة الحمل، بسبب فوائد الكمثرى على صحة المرأة الحامل.

فوائد الكمثرى على صحة المرأة الحامل

أثبتت الدراسات أن فوائد الكمثرى لها دور فعال في الحفاظ على صحة المرأة الحامل، حيث أنها من المصادر الغذائية التى تحمل عدد كبير من المركبات و العناصر الغذائية التى تسهم و بشكل كبير في حماية جسم المرأة الحامل من مختلف الأمراض و المشاكل التى تتعرض لها، هذا بجانب أن المرأة الحامل بحاجة إلى توافر الكثير من العناصر و الفيتامينات التى تساعد في نمو خلايا الجنين بالشكل الصحيح و السليم.

و من أبرز ما تتضمنه فوائد فاكهة الكمثرى، و يمكن الحصول عليها من خلال تناول الكمثرى طازجة كما هي، أو عن طريق طهيها أو إضافتها إلى العصائر، العناصر الغذائية التالية.

- حمض الفوليك 

من فوائد الكمثرى غناها بحمض الفوليك، و يعتبر حصول الحامل على حمض الفوليك لاسيما خلال الثلث الأول من الحمل أمرا ضروريا لحماية خلايا الجنين و منع حصول تشوهات و عيوب خلقية لديه.

-  فيتامين (سي) 

تحتوي الكمثرى على كمية كبيرة من فيتامين (سي) و هذا الفيتامين يساعد في تعزيز و تقوية الجهاز المناعي بالجسم، و بالتالي فهو يحفز الجسم لمقاومة مختلف الأمراض و المخاطر التى يتعرض لها جسم المرأة أثناء فترة الحمل و يحميها من الإصابة بالفيروسات و أمراض الشتاء كنزلات البرد و الإنفلونزا الشديدة.

- الحديد

من فوائد الكمثرى أنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، الذي يعتبر من المعادن الأساسية خلال فترة الحمل، و هو من العناصر الهامة التى تسهم في إعادة بناء هيموجلوبين الدم في الجسم، كما أنه يحفز من تدفق الأوكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، ما يساعد في علاج و حماية الجسم من مشاكل الدم المختلفة التى تتعرض لها المرأة اثناء فترة الحمل مثل الأنيميا و فقر الدم.

- الألياف

من فوائد الكمثرى لصحة المرأة الحامل، دورها في حل و علاج إضطرابات الجهاز الهضمي التى يتعرض لها جسم المرأة أثناء فترة الحمل، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، و هذه الألياف لها دور فعال في حماية المرأة الحامل من التعرض للإمساك و تنشيط حركة الأمعاء، كما أن الألياف الغذائية تساعد في تحسين عملية الهضم بالجسم و التخلص من مشكلة عسر الهضم .

- أعراض الحمل

من بين فوائد الكمثرى على صحة المرأة الحامل، أنها تسهم بشكل فعال في تخفيف الأعراض الجانبية التى تصاحب المرأة أثناء فترة الحمل لاسيما خلال الأشهر الأولى من الحمل، كالغثيان و الدوار و القئ و الصداع و غيرها، بسبب احتوائها على الكثير من العناصر و المركبات الغذائية التى تسهم في الحفاظ على المعدل العام لصحة المرأة أثناء فترة الحمل.