اضرار تقبيل الاطفال الرضع من الفم

اضرار تقبيل الاطفال الرضع من الفم، قد تصل إلى  وفاة الطفل الرضيع دون أن تنتبه الأم للأسباب الحقيقية وراء ذلك، تقبيل الاطفال الرضع من أكثر الأمور التي تعمل على تبادل المحبة بين الأم والطفل، إلا أن نتائج هذا السلوك خطيرة على صحة الرضيع، لا سيما في الشهور الاولى بعد الولادة.

اضرار تقبيل الرضع من الفم

تشير العديد من الدراسات التي أجريت حول موضوع تقبيل الرضع من الفم، إلى أن خطورة ذلك تكمن في انتقال الأمراض الفيروسية والبكتيرية إلى الرضيع، خصوصا في الأسابيع الأولى بعد الولادة، كذلك شددت الجمعية الكولومبية للأمراض المعدية، إلى أن تقبيل الرضيع قد يؤدي إلى وفاته إذا لم يتمكن جسمه من محاربة الفيروسات المنتقلة إليه.

انتبهي لضعف مناعة الرضيع

عليك أن تنتبهي عزيزت الأم لضعف مناعة الرضيع وخصوصا حديثي الولادة، ما يتسبب ذلك في انتقال الأمراض له بصفة عامة، بالتالي يشكل  تقبيل الرضيع من خلالك أو أحد الاشخاص بوجه عام سواء من الخد أو الفم خطورة كبيرة عليه، ولا سيما انتقال الميكروبات الطبيعية الموجودة في فم البالغ السليم إلى الرضيع.

احذري ملامسة الأهل للرضيع

عدم تقبيل الرضيع لا يقتصر فقط على الأبوان والأخوة المحيطين به، بل يجب منع الأهل والأقارب من تقبيل الرضيع، حتى يبلغ الستة أسابيع الأولى على الأقل، مع ضرورة منع الاطفال من الاقتراب منه، نظرا لما قد يحملونه من جراثيم غير مرئية تنتقل بشكل سريع للرضيع، كما يمنع  المصابين ببثور البرد على الشفاه، فيروس القوباء، الهيربس من تقبيل الرضع.

خطورة تقبيل الرضع من الفم

تكمن خطورة تقبيل الرضع من الفم في انتقال عدة أمراض لهم أبرزها:

  • التهاب الحلق واللوزتين
  • التهاب الفم واللثة
  • الحمى الشوكية
  • التهاب الغدد النكافية
  • الفيروسات الكبدية
  • الأنفلونزا
  • فيروس الهيربس

ملحوظة:

يتم تقبيل الرضيع على جبينه، لكن بعد انتهاء ستة أسابيع من بعد الولادة، كذلك في حالة إصابتك بأمرض احذري التقرب الشديد من أنفاس الرضيع وخصوصا اثناء الرضاعة، مع المحافظة على نظافتك بشكل عام عند ملامسة الرضيع.