اضرار الجوال على الحامل في الشهور الاولى

اضرار الجوال على الحامل في الشهور الاولى استطاع العلماء الباحثون تحديدها من خلال ابحاث على الأطفال المواليد الجدد و طريقة سلوكهم عند الكبر من خلال الأضرار السلوكية و الصحية ، حيث بحسب صحيفة الإندبندنت البريطانية أن هنالك أضرار ملموسة على الجنين في بطن أمه خلال فترة الحمل ، من خلال ابحاث علمية معتمدة.

فقد اجريت دراسة على 13000 طفل مولود حديثاً ، ثبت من خلالها أن استخدام الأجهزة الالكترونية و خاصة الجوال المحمول من قبل الأم الحامل لمرتين أو أكثر باليوم ، يرفع لدى الاطفال المواليد احتمالية اصابتهم بسلوك فرط الحركة و صعوبة التواصل و الإضطراب النفسية و ذلك بسبب الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الأجهزة الألكترونية و خاصة الجوال ، و التي تؤثر بشكل مباشر على تكوين الأنسجة لجسم الجنين،  بما فيها نمو الجهاز العصبي وخاصة أنسجة الدماغ .

هذه الدراسة التي أجريت من قبل اللجنة الدولية المعنية بالحماية من الإشعاع غير المؤمن International Commission on Non-Ionizing Radiation Protection ، شملت دراستها اكثر من 13 الف طفل من فترة الجنين في بطن أمه الحامل إلى عمر 7 سنوات ، وقد أثبتت إصابة الأطفال بإضطرابات سلوكية زائدة عن الطبيعي بنسبة 54 % . و قد قورنت اضرار تاثير استخدام الجوال خاصة ، غير عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الكمبيوتر المحمول أو الأجهزة اللوحية الأخرى بخطورة العادات الضارة على المرأة الحامل كالتدخين و شرب الكحول، و إن كانت اقل ضررا .

وقد شددت البروفيسورة ليكا كيفتس ، القائمة على الدراسة في الدنيمارك على العلاقة بين استخدام الجوال للمرأة الحامل ، خاصة في الشهور الأولى من الحمل ، و تاثيره السيء من خلال الاشعاعات المنبعثة منه و إليه على تكوين الجنين الصحي .

 ويزيد خطر اضرار الجوال على المرأة الحامل بحسب قوة الإشارة المنبعثة من الجوال خاصة مع فتح خاصية البلوتوث ، و عندما تقل إشارة الإستقبال الواصلة للجوال ، حيث يكون خطر الجوال أقل عندما تكون الإشارة قوية و بذلك تقل قيمة SAR الإشعاعية التي يطلقها الجوال للبحث عن الإشارة، قتقل قيمة الإشعاعات .

كما يسبب استخدام الجوال اضرارا نفسية على المرأة الحامل بسبب ادمان استخدام هذا الجهاز و ما له من تاثيرات اجتماعية تفصلها عن التواصل الإجتماعي الحقيقي ، و كذلك التعرض لنسبة كبيرة من الإشعاع المؤثر على كيميائية الدماغ خاصة عند الإستخدام المباشر على الأذن .

نصائح تقليل أضرار الجوال للمرأة الحامل

  • تقليل استخدام الهاتف الجوال بأكبر قدر ممكن .
  • عدم استخدام الهاتف الجوال على الأذن مباشرة ، و الاستعانة بالسماعات عند الإتصال ، لتقليل الإشعاع الواصل إلى الدماغ و الجسم عن طريق الجوال .
  • الإستعانة بجهاز الكمبيوتر لإرسال الرسائل و المخاطبات الأخرى مثل الماسنجر أو الواتس أب أو الإنستغرام ، للتقليل من الوقت المبذول بالقرب من الجوال .
  • تجنب وضع الجوال بالقرب من المرأة الحامل في حال عدم الإستخدام .
  • تقصير فترة الإتصالات بقدر الإمكان .
  • التأكد من قوة إشارة الإتصالات قبل القيام بالإتصال .