الاحتيال في التسوّق الإلكتروني يتضاعف في ظلّ حالة الحجر المنزلي حول العالم

الاحتيال في التسوّق الإلكتروني يتضاعف في ظلّ حالة الحجر المنزلي حول العالم

هلا الجريّد
14 أبريل 2020

قالت كاسبرسكي إن حدث نمو سريعًا في هجمات التصيّد عبر مواقع الويب التي تقلّد منصات التسوّق الإلكتروني. ووجد خبراء كاسبرسكي عند مقارنة أرقام الربع الأول من العام الجاري بالفترة نفسها من 2019، تضاعف نسبة المستخدمين الذين تعرضوا لهجمات عبر متاجر إلكترونية مزيفة، من 9 إلى 18%.

أصبحت خدمات الأسواق الإلكترونية أكثر شيوعًا مع إقامة مئات الملايين من البشر إقامة شبه دائمة في منازلهم حول العالم، وتوقفوا عن الخروج للتسوق والتسلية وتناول الطعام في ساعات المساء وخلال عطلات نهاية الأسبوع. وبالتوازي نشط المجرمون الإلكترونيون الذين يحرصون بدورهم على مراقبة التوجهات ووضع المصائد التي تستغل الأنشطة الشائعة عبر الإنترنت عبر إنشاء نسخ مزيفة من مواقع تسوق شهيرة، تزعم بأنها تتيح للمستخدمين الحصول مجانًا على الخدمات مقابل تقديم تفاصيل بطاقاتهم المصرفية.

وتنصح كاسبرسكي المستخدمين بتوخي الحذر عند التسوّق عبر الإنترنت والالتزام بالمصادر الموثوق بها، أي الخدمات التي لدى المستخدم اشتراك فيها، لا المصادر العشوائية، وذلك عن طريق التحقّق مرتين من تنسيق عنوان URL أو كتابة اسم الشركة، علمًا بأن المواقع المزيفة قد تبدو تمامًا مثل الحقيقية، ولكن من يدقق يجد حالات اختلاف طفيفة.

كما تنصح كاسبرسكي بتجنّب حفظ تفاصيل بطاقة الائتمان إن أمكن عند سداد المدفوعات. وتوخّي الحذر من الصفقات التي تبدو شديدة الإغراء، فهي عادة ما تنطوي على خداع. إلى جانب إدخال عنوان URL يدويًا في متصفح الويب للتحقق من الصفقة المزعومة، مع تجنب النقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني.

واخيرا ينصح باستخدام كلمة مرور فريدة ومعقدة لكل حساب إلكتروني.