خطوات تقديم الشكوى في إقتصادية دبي

خطوات تقديم الشكوى في إقتصادية دبي

هلا الجريّد
10 سبتمبر 2020

من حقوق المستهلك في دبي بحسب قانون حماية المستهلك تتمثل في حق الأمان من المنتجات وإجراءات الإنتاج والخدمات التي يمكن أن تضر بصحته وسلامته وحق معرفة المعلومات الصحيحة عن السلع والخدمات (مثال المواد الغذائية الإشارة إلى تاريخ الصلاحية، المكونات، وغيرها) وحق الاختيارفي توافر بدائل عديدة للسلع والخدمات بمستوى جودة وأسعار تنافسية إلى جانب حق الاستماع إلى آرائه وفي التعبير عن رأيه حول تطوير السلع والخدمات وحول أسعارها وتوافرها بالإضافة إلى حق التثقيف في اكتساب المعرفة والمهارة والوعي بحقوقه وواجباته عن طريق برامج التوعية المستمرة. ​​

حقوق وواجبات المستهلك

ومن جانب المستهلك هناك واجبات عليه مثل التأكد من تفاصيل الخدمة أو المنتج والإطلاع على الخيارات المتوفرة ومقارنتها من حيث المواصفات والضمان والأسعار قبل الإقبال على عملية الشراء.وفحص المنتج أو الخدمة والتأكد من توافق المنتج أو الخدمة مع المتطلبات والمواصفات المتفق عليها. وأيضا توثيق الاتفاقيات مع التاجر والتأكد من الحصول على فاتورة الشراء ومن صحة البيانات المكتوبة في الفاتورة والقد قبل التوقيع وقبل مغادرة المحل. كما على المستهلك التأكد من اتباع التعلميات والإرشادات السليمة والإلتزام بدليل استخدام المنتجات والخدمات.

في حال وجود مشكلة في المنتج أو الخدمة على المستهلك زيارة المحل وشرح المشكلة للتاجر  لتسوية وحل المشكلة قبل تقديم شكوى رسمية لدى حماية المستهلك. في حين أنه على المستهلك الإطلاع على سياسات المحل التجاري لا سيما سياسة الاستبدال والإسترجاع. وأيضا الإبلاغ عن الممارسات غير القانونية وعن التجار غير الملتزمين بإشتراطات وقوانين مزاولة الأعمال.​

وهنا يمكنك تقديم شكوى مستهلك عن طريق الحماية الذكية للحصول على رسالة تمكين معتمدة من اقتصادية دبي خلال خمس دقائق فقط واستخدامها بشكل مباشر من خلال:

 - تحميل تطبيق مستهلك دبي:

يمكنك تقديم شكوى بشكل إعتيادي بإستخدام تطبيق مستهلك دبي حيث سيتم التواصل معك من قبل موظف حماية المستهلك خلال أربعة أيام عمل.

متجر تطبيقات أبل - جوجل بلاي - متجر هواوي

- استخدام خدمة الحماية الذكية في الموقع:

يمكنك تقديم شكوى مستهلك من خلال تعبئة نموج الشكوى مع التفاصيل وإرفاق الفاتورة وغيرها من المستندات الداعمة حيث سيتم التواصل معك من قبل موظف حماية المستهلك خلال أرب​عة أيام عمل.

 - مركز الإتصال:​

يمكنك تقديم شكوى مستهلك بالتواصل مع مركز الإتصال على الرقم   971600545555+​