مايكروسوفت تكشف عن "الجيل الجديد" من ويندوز وتزيد من سرعة متصفح ايدج

تستعد عملاق التكنولوجيا "مايكروسوفت"  للكشف عن "جيل جديد" من نظام التشغيل "ويندوز" . جاء ذلك خلال كلمة الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، ساتيا ناديلا لحدث Build 2021، وأنه  كان يختبر الجيل التالي من ويندوز في الأشهر الأخيرة.

وما لفت الأنظار في هذا الحدث "Build 2021" استخدام كلمات "الجيل الجديد"، بعد أن ظل إصدار "ويندوز 10" هو التعبير الوحيد الذي تستخدمه "مايكروسوفت" لتعكس كل جديد تقدمه لمستخدمي نظام تشغيل الحواسيب منذ 2015.

وبالتزامن مع الحدث ، أصدرت"مايكروسوفت" "كتاب أخبار" من 43 صفحة يشرح بالتفصيل تحديثاتها. العديد منها تدريجي ، على الرغم من أن الشركة كشفت النقاب عن عدد قليل من المنتجات الجديدة البارزة. فيما يلي النقاط البارزة:

"الجيل الجديد" من ويندوز لن يقتصر على التحديثات التي يقدمها على مجرد بعض التغييرات البصرية، وإنما من المتوقع أن يكون التحديث جوهرياً لدرجة تجعل منه نسخة جديدة كلياً عن "ويندوز 10".

وخلال كلمته، وعد ناديلا مطوري التطبيقات أن يحصلوا على فرص أفضل لتحقيق المزيد من الأرباح عبر متجر مايكروسوفت للتطبيقات.

وأشارت الشائعات إلى أن مايكروسوفت قد تسمح حتى لمنصات التجارة الخارجية بإضافة الدفع داخل التطبيق، لذلك يمكن للمطورين تجنب عمولة مايكروسوفت بنسبة 15 في المئة للتطبيقات و 12 في المئة للألعاب.

وتشير التوقعات أيضاً إلى أن مايكروسوفت ستجري تحديثات جوهرية في طريقة عمل متجرها، لتفتح المجال أمام المطورين لتقديم أي برنامج مخصص للويندوز، بما في ذلك تطبيقات تصفح الإنترنت، مثل كروم وفايرفوكس

ومن المتوقع أن نرى بعض التغييرات المهمة في واجهة المستخدم لنظام ويندوز تحت اسم Sun Valley، وبدأ بعض هذا العمل مع أيقونات نظام جديدة وتحسينات File Explorer ونهاية أيقونات عصر ويندوز 95.

مايكروسوفت تزيد من سرعة متصفح ايدج

وفي سياق أخر، تستعد مايكروسوفت هذا الأسبوع لإصدار النسخة 91 من متصفح ايدج المستند إلى Chromium، وستقوم بتمكين ميزة تحسين الأداء Startup Boost بالإضافة إلى Sleeping Tabs.

ولبدء تشغيل "إيدج" بشكل أسرع، تقوم ميزة Startup Boost بتشغيل بعض العمليات الأساسية في الخلفية ولا تضيف موارد إضافية عندما تكون نوافذ إيدج مفتوحة.

وكشفت الاختبارات الداخلية لمايكروسوفت أن أوقات بدء تشغيل ”إيدج“ تتحسن بنسبة بين 29 و 41%، وتأمل أن يجعل الأداء الأسرع هذا المتصفح المفضل عبر أجهزة ويندوز.

وتتمثل ميزة الأداء الأخرى لمتصفح إيدج في Sleeping Tabs، التي تعد بتوفير ذاكرة الحاسب المحمول وعمر البطارية، وتم الإعلان عنها للمرة الأولى في شهر سبتمبر.

وتعمل مايكروسوفت أيضًا على إجراء تحسينات قبل إصدارها لجميع المستخدمين، وقالت الشركة: إن Sleeping Tabs توفر الآن ما يصل إلى 82 في المئة من الطلب على الذاكرة.

ويتم تحقيق بعض المكاسب عن طريق وضع الإعلانات في وضع السكون عندما تكون علامات التبويب في الخلفية عبر أجهزة الحاسب العاملة بنظام ويندوز.

وأعلنت مايكروسوفت عن ميزة Startup Boost في شهر أكتوبر 2020، وقدمتها في الإصدار 89 من متصفح إيدج، ولكنها علقتها في شهر مارس لإصلاح المشكلات.