ماذا حدث لشبكة فيسبوك والتطبيقات المتصلة بها وما هي الأسباب؟

أعلن المهندسون القائمون على عمل موقع "فيسبوك"، أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء الاثنين 4 أكتوبر الجاري ولمدة 6 ساعات متواصلة تقريبا، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية.

بيان رسمي من فيسبوك حول انقطاع الاثنين

وجاء في بيان رسمي نشر على موقع مهندسي شركة فيسبوك: "أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل".

كما أكدت فيسبوك أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع إنستغرام وواتساب عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين.

تحليل تقني لأسباب انقطاع فيسبوك وتطبيقاته المصاحبة

من جانبه، نشر موقع "نات بلوكس" تحليلا تقنيا للأسباب الممكنة التي كانت وراء تعطل موقع "فيسبوك" والتطبيقات المصاحبة له، وأفاد الموقع بأن تحليل قياسات الشبكة يشير إلى انقطاع عالمي لخدمات Facebook Inc، بما في ذلك خدمات Facebook وWhatsApp وInstagram وMessenger  وقال إن مقاييس الشبكة تشير إلى حدوث انقطاع في الاتصال على الشبكة المستقلة "AS32934" المملوكة لـ Facebook، مضيفة أن التأثير الأكثر وضوحا هو فقدان DNS الموثوق.

السبب الجذري للحادث مازال مجهولا

وأشار أنه لم يتم تحديد السبب الجذري للحادث بشكل كامل بعد، على الرغم من وجود مؤشرات على أن طرق بروتوكول التوجيه بين البوابات (Border Gateway Protocol) ربما تم سحبها أو اختطافها، مما تسبب في تأثير غير مباشر على DNS والخوادم الأخرى اللازمة لحل الخدمات.