سناب Snap تستحوذ على شركة NextMind القادرة على التحكم بالأشياء الافتراضية بأفكارك

استحوذت مجموعة "سناب" الأمريكية، الشركة الأم لشبكة "سناب تشات"، على شركة NextMind الباريسية الناشئة التي تعمل على تطوير تقنية تقيس نشاط الخلايا العصبية من أجل التحكم في الأجهزة الإلكترونية باستخدام الدماغ.

وانضمت NextMind إلى سناب للمساعدة في دفع جهود بحث الواقع المعزز على المدى الطويل داخل Snap Lab، وتتيح لها بتعمّق مشاريعها وبحوثها في هذا المجال، لا سيّما لناحية نظاراتها الذكية "Spectacles" المتاحة حالياً فقط لصانعي المحتوى وليس للجمهور العريض، والأدوات الذكية الأخرى التي لم يتم طرحها بعد.

وفي السياق نفسه، قالت "سناب" في بيان "تقيس هذه التقنية النشاط العصبي لفهم نواياكم عند التفاعل مع واجهة المعلوماتية من خلال السماح لكم بالضغط على زر افتراضي، ببساطة عن طريق التركيز عليه"، مضيفةً أن "هذه التكنولوجيا لا تقرأ الأفكار أو ترسل إشارات إلى الدماغ".

سناب تريد دمج التقنية في نظاراتها المستقبلية

وقدمت NextMind التي أسسها عالم الأعصاب الفرنسي سيد قويدر، تقنيتها في كانون الثاني 2020 في معرض لاس فيغاس السنوي للإلكترونيات. وقتذاك، اقترحت الشركة الناشئة على متطوعين وضع عصبة رأس حول جمجمتهم مزودة بأجهزة استشعار تقيس الإشارات العصبية ويُفترض أن تفهم نوايا الشخص وتترجمها إلى تطبيقات مناسبة. وبدأت بتسليم مجموعاتها للمطورين اعتباراً من كانون الأول 2020. وتؤكد الشركة أن تقنيتها لا تتطلب زرع شريحة تحت الجلد حيث تستخدم عصابة رأس NextMind مستشعرات لقياس النشاط في الدماغ بمساعدة التعلم الآلي.

وبعد عملية الاستحواذ، سيتوقف يتوقف إنتاج مطور عصابة الرأس منتج NextMind، وسينتقل ما يقرب من 20 موظفًا في الشركة للعمل لصالح  Snap Lab.

وتعد عملية شراء سناب لشركة NextMind الأحدث في سلسلة من الصفقات المتعلقة بالأجهزة، بما في ذلك عملية استحواذها على WaveOptics لصناعة شاشات الواقع المعزز في العام الماضي مقابل 500 مليون دولار.

كما اشترت في شهر يناير شركة أخرى لتكنولوجيا الشاشات تسمى Compound Photonics.