"آبل" توقف إنتاج آيبود بعد أكثر من 20 عاماً من إطلاقه

أعلنت شركة آبل Apple إيقاف بيع مشغل الموسيقى آيبود iPod رسمياً أحد أبرز منتجات الشركة وأحد المنتجات التي كان لها دوراً كبيراً في تطور بث الموسيقى وكيفية الاستماع إليها، وذلك بعد أكثر من 20 عاماً من طرح الإصدار الأول من آيبود في العام 2001.

ويُعد السبب الأول في إنهاء إصدار جهاز الـ iPod هي قدرة نقل تجربته في أجهزة آبل الأخرى حيث قالت عملاقة التقنية الأمريكية أن الجهاز وفر إمكانية الاستماع إلى الموسيقى في أثناء التنقل بأفضل تجربة ممكنة، لكن هذه التجربة أصبحت مدمجة الآن في الأجهزة الأخرى التي توفرها الشركة، بما في ذلك آيفون وآيباد وماك وحتى آبل ووتش وآبل تي في وسماعات  HomePod، مع إمكانية الوصول لعشرات الملايين من الأغاني وأكثر من 30 الف قائمة موسيقية من خلال خدمتها المنافسة لسبوتيفاي ابل ميوزيك Apple Music. أما السبب الثاني فهو خدمة سبوتفاي Spotify التي كان لها دور كبير في نهاية iPod  ثم Apple Music حتى تم الاستغناء عن iPod حيث تستطيع خدمات بث الموسيقى حالياً في تخزين حوالي 79 مليون مقطع صوتي و لا يوجد جهاز محمول في العالم يمكنه تخزين أكثر من ذلك بكثير.

"آبل" توقف إنتاج آيبود بعد أكثر من 20 عاماً من إطلاقه

آبل لن توفر آيبود للشراء بعد نفاذ الكمية المعروضة

وكانت آبل Apple قد أطلقت أحدث وآخر إصدار من ايبود iPod touch في العام 2019 وهو الإصدار الذي يحمل تصميم آيفون SE3 مع وجود زر Home دائري أسفل الشاشة.

وأكدت آبل Apple رسمياً أنها ستتوقف عن بيع ايبود بعد نفاذ الكمية المعروضة الآن للشراء من خلال متجرها الرسمي ومتاجرها للتجزئة والموزعين، وهو ما يعني وفاة الجهاز رسميا وتصبح الأجهزة التي توفرها آبل للشراء الآن تشمل ايفون )ايفون 13 برو والإصدارات الأقدم)، بالإضافة لأجهزة آيباد وأجهزة ماك المتنوعة وأجهزة Apple Tv إلى جانب ساعات اليد الذكية آبل ووتش مثل Apple Watch Series 7 وسماعات ايربودز المتنوعة وسماعات المنزل الذكية HomePod.