نصائح العمل

6 خطوات فعّالة تساعدك على الانتقال الى وظيفة أخرى داخل شركتك

28 مارس 2017

هل تودين تغيير وظيفتك الحالية، الا أنك تحبين شركتك وتتمنين لو تستطيعي البقاء فيها؟ لست مضطرة لترك شركتك ان لم ترغبي بذلك، حيث يمكنك ببساطة البدء بالبحث عن الوظائف الشاغرة فيها، فقد ترغبين بالانتقال الى دور وظيفي جديد أو قسم آخر. ولكن تذكري بأن ذلك لا يختلف عن التقدم الى وظيفة خارج الشركة، حيث يتعين عليك بذل نفس المجهود الذي تبذليه عند البحث عن أي وظيفة أخرى.

يقدم لكِ بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي بعض النصائح للانتقال الى وظيفة أخرى داخل شركتك الحالية:

1. استعدي جيداً لمقابلة العمل

يجب أن تأخذي مقابلة العمل على محمل الجد. تخيلي نفسك تُجري مقابلة في شركة جديدة لا تعرفي أي شخص فيها. قومي بإجراء أبحاث حول المنتجات والخدمات الجديدة في شركتك واطلعي على آخر أخبارها والتغييرات التي تحدث فيها. في الواقع، لن يبدي أصحاب العمل اهتماماً بكونك تعملين في نفس الشركة، فهم سيطرحون العديد من الأسئلة عليك للتعرّف على شخصيتك بشكل أفضل وتقييم مهاراتك كما لو كنت موظفة جديدة. أشار 20% من أصحاب العمل الذين شاركوا في استبيان بيت.كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012) الى أن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الباحثون عن عمل.

2. حدّثي سيرتك الذاتية وخصّصيها

كونك تعملين في نفس الشركة لا يعني أنك لا تحتاجين لتحديث سيرتك الذاتية أو تخصيصها بحسب الوظيفة التي تتقدمي اليها. إذ يتعين عليك اضافة كافة إنجازاتك والمهارات الجديدة التي اكتسبتها والمسؤوليات التي توليتها مؤخراً. فذلك سيسلّط الضوء على الصفات المتميزة التي تمتلكيها ومواهبك التي ساعدتك على تطوير مسيرتك المهنية. واحرصي أيضاً على كتابة خطاب مقدمة لاثبات لصاحب العمل أنك المرشحة المناسبة لتولي المنصب واضافة تفاصيل حول شخصيتك. اذ يعد خطاب المقدمة مهم جداً بالنسبة الى 44% من أصحاب ويمكن أن يحدث تأثيراً على قرار التوظيف، وذلك بحسب ما جاء في استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا" (نوفمبر 2013).

3. تحدّثي مع الموظفين الذين يعملون في القسم الذي تنوي الانتقال اليه

تعرّفي على كافة المهام والمسؤوليات التي ستتوليها في حال نجحت في الحصول على الوظيفة. اسألي الموظفين الذين يعملون في القسم الذي تنوي الانتقال اليه، عن التحديات التي قد تواجهيها والمهارات التي يجب أن تمتلكيها للنجاح في وظيفتك. ابحثي عن أي نصيحة قد تساعدك على الاثبات لصاحب العمل بأنك المرشحة المناسبة لشغل الوظيفة.

4. تحدّثي مع مديرك الحالي

أخبري مديرك الحالي أنك قررت التقدم الى وظيفة شاغرة داخل الشركة. كوني صادقة وصريحة معه واشرحي له الأسباب التي دفعتك لاحداث هذا التغيير. لا تخشي اخباره بذلك، فمديرك هو جزء من شركتك وسيشجعك على تقديم أفضل ما لديك لمساعدة الشركة على النجاح وتحقيق كافة أهدافها.

5. أرسلي رسالة شكر

سواء كنت ترغبين بالتقدم الى وظيفة داخل شركتك أو خارجها، يجب عليك دوماً ارسال رسالة شكر لصاحب العمل لشكره على وقته وأخذ طلبك بعين الاعتبار.

6. فكّري بطريقة ايجابية

حافظي على نشاطك وهدوئك وتصرفي بطريقة إيجابية حتى وان لم تحصلي على الوظيفة. تحدثي مع مديرك لاكتشاف نقاط ضعفك واسأليه كيف يمكنك تحسينها. لا تيأسي، عودي الى وظيفتك وابذلي جهدك لتحسين مهاراتك ومواهبك كي تتمكني في المستقبل من الانتقال الى وظيفة أخرى تناسبك داخل شركتك.