إطلاق تطبيق "إشارة" لخدمة فئة الصم في مطار الدمام لأول مرة بالمطارات السعودية

تم إطلاق تطبيق "إشارة" لخدمة فئة الصم في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، والذي أطلقته شركة "علم" المتخصصة في مجال ابتكار الحلول وتطوير الخدمات، والتي اختارت مطار الدمام كأول مطار في المملكة لتفعيل الخدمة.

إطلاق تطبيق "إشارة" لخدمة فئة الصم في مطار الدمام

شهد مطار الملك فهد الدولي بالدمام حفل تدشين إطلاق تطبيق "إشارة" للأجهزة الذكية لخدمة فئة الصم، حيث سيمكن التطبيق مرتادي المطار من فئة الصم من التخاطب مع مقدمي الخدمة بشكل ذاتي.

وحظي الحفل التدشين بحضور الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام تركي بن عبدالله الجعويني، ومدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن المقبل، ورئيس إدارة نادي الصم بالمنطقة الشرقية، وعدد من مختلف الجهات العاملة بمطار الملك فهد الدولي وممثلي وسائل الإعلام، بالإضافة إلى عدد من المستفيدين من خدمة تطبيق "إشارة" من الصم.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الدمام، تركي بن عبدالله الجعويني، في كلمته خلال حفل التدشين بأن تطبيق "إشارة" يُسهم في رفع مستوى كفاءة التواصل مع فئة الصم وسوف يمكّن العاملين بالمطار من إمكانية التواصل الفوري مع عملائهم من فئة الصم، ما يضمن لهم الاستقلالية التامة في إنهاء إجراءات سفرهم، مؤكدا بأن شركة مطارات الدمام "داكو" تولي ذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي المطار، أهمية كبيرة، من خلال الأخذ في الاعتبار سلاسة إجراءاتهم وراحتهم عند تنفيذ أي مشروع أو إطلاق أي خدمة جديدة بمطار الملك فهد الدولي، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا مستمرًا بين شركة "داكو" وشركة "علم" للتوسع في الخدمات الذكية من أجل تسهيل تجربة السفر.

تطبيق "إشارة    "

هي خدمة تُمكّن الصم من الاستقلالية التامة والاعتماد على الذات في إنهاء إجراءات مختلف الخدمات، وذلك من خلال توفير الترجمة الفورية التفاعلية من وإلى لغة الإشارة بين مقدم الخدمة والمستفيد من فئة الصم، عبر منصة رقمية تستند على بنية اتصال متكاملة بين أطراف الخدمة، ويمكن تحميل المنصّة من خلال المتاجر الرقمية بالهواتف الذكية.

ومما يميز خدمة تطبيق "إشارة" التي تُسهم في رفع مستوى الكفاءة في التواصل مع فئة الصم، تمكُن الجهات المستفيدة من توفير الترجمة الفورية لفئة الصم من عملائها، ما يضمن لهم الاستقلالية التامة في تعاملهم عبر قناة اتصال مباشرة تتواءم مع متطلباتهم الخاصة.

وتتميز الخدمة بمنصة محادثة مرئية آمنة، تركز على جودة الصورة أكثر من جودة الصوت، حرصًا على تمكين المستخدمين من التقاط كل حركة إشارية مع مراعاة الخصوصية النسائية بتوفير مترجمات لغة إشارة.